أردوغان يصف تصريحات لزعيم الحزب الكردى ب "الوقحة"

أردوغان يصف تصريحات لزعيم الحزب الكردى ب "الوقحة"
رام الله - دنيا الوطن
هاجم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان تصريحات أدلى بها زعيم حزب الشعوب الديمقراطية "الكردي" صلاح الدين دميرطاش حول هجوم "سوروتش" الانتحارى قبل 10 أيام، ووصفها بأنها "تتسم بالوقاحة وعارية تماما عن الصحة".

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية عن أردوغان، فى تصريحات صحفية صباح اليوم الخميس بالعاصمة الصينية بكين، التى يزورها رسميا، قوله إن "الرئاسة وصفتها الاعتبارية أعلى من أن تهبط إلى هذا المستوى، مطالبا دميرطاش ب "ألا يتجاوز حدوده".

وكان دميرطاش قد زعم أمس الأربعاء أن "القصر الرئاسى له صلة بالهجوم الانتحارى فى بلدة سوروتش" فى محافظة "شانلى أورفة" بجنوبى تركيا، فى العشرين من يوليو الجاري، وراح ضحيته 32 قتيلا وأكثر من 104 آخرين جرحى.

واتهم أردوغان دميرطاش بأنه "المسؤول الأول عن مقتل 50 شخصا فى الاضطرابات التى شهدتها بعض المدن التركية فى أكتوبر الماضي"، مضيفا أن دميرطاش، الذى يتمتع بالحصانة البرلمانية حاليا، عمل دائما على تشويه عملية السلام الداخلى فى تركيا وعرقلتها ومحاولة العودة بها إلى الوراء"، بحسب قوله.

كما اعتبر أردوغان أن دميرطاش "فشل فى تبنى موقف صريح تجاه منظمة حزب العمال الكردستانى الإرهابية بما يماثل مواقف الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة الأمريكية، الذين أعلناها منظمة إرهابية".

وشهدت بعض مدن جنوبى وجنوب شرقى تركيا فى أكتوبر 2014 مظاهرات وأعمال شغب بدعوى "التضامن مع أهالى بلدة كوبانى (عين العرب) السورية"، التى كانت تحت سيطرة تنظيم "داعش الإرهابى حينذاك، الأمر الذى أدى إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى فى المدن ذات الأغلبية الكردية.

وعلى صعيد أخر أكد تحليل إخبارى فى القسم التركى بالإذاعة الألمانية ، أن الحكومة التركية كانت قد واصلت عملية السلام مع الأكراد منذ عام 2012 فى محاولة لتسوية القضية الكردية بعد صراع بدأ فى منتصف الثمانينيات وراح ضحيته 40 ألف شخص من المدنيين والعسكريين، فضلا عن الخسائر المادية التى وصلت إلى 130 مليار دولار.

التعليقات