لجنة زكاة طوباس تنشر تقرير فعالياتها خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام

طوباس - دنيا الوطن - حكم خراز
نشرت لجنة زكاة طوباس المركزية في شمال الضفة الغربية تقرير فعالياتها لشهر رمضان المبارك للعام 1436هـ الموافق 2015 ميلادي.

وقال ابوالفداء امين الصندوق ومنسق مشاريع لجنة الزكاة أن المساعدات في هذا العام قد تم تركيزها على الفئات التي وقعت تحت تصنيفات محددة بموجب نظام أسس تقييم الذاتيات ، وتحديد الأولوية بالنقاط المعتمد في لجنة زكاة طوباس ، وهو نظام علمي ممنهج يفرز المستفيدين ، ويحدد أولوياتهم طبقا لمجموع النقاط التراكمية الذي يحصل عليها صاحب الاستمارة المقدمة إلى لجنة الزكاة. مع اعتبار شرط الحاجة هو نقطة بيكار نظام التقييم .

واستأنف منسق مشاريع لجنة الزكاة أن مجموع اسر الفئات المستفيدة بلغ 2250 أسرة بمبلغ إجمالي قيمته 107270 دينار أردني، وقد شملت المساعدات الفئات التالية:

فئة الأيتام ، فئة الأمراض المستعصية ( السرطان والثلاسيميا والفشل الكلوي ) ،  فئة  ذوي الإعاقة من الأشخاص المتزوجين فئات متفرقة أخرى محددة من قبل الجهات الداعمة والمعتمدين في سجلات لجنة الزكاة .

فيما سجل مصطفى صوافطة رئيس اللجنة اعتزازه بأبناء طوباس البررة والسادة المحسنين الكرام الذين قدموا تبرعاتهم لصندوق لجنة الزكاة ، وذلك رغم صعوبة الوضع الاقتصادي العام ، حيث بلغت التبرعات الشخصية من أبناء طوباس أكثر من (138) ألف شيكل ، بزيادة قدرها 11% عن العام الماضي ، وذلك إضافة إلى مساعدات عينية أخرى ،  مما يشكل دالة واضحة على زيادة قناعة المجتمع المحلي بأداء لجنة الزكاة ، وتعزيز مصداقياتها لدى أهل الخير من أبناء هذا البلد الطيب.

فيما بلغت تبرعات المساجد بإيعاز من وزارة الأوقاف مبلغ (54000) شيكل.

 وأشار سمير مبسلط نائب رئيس لجنة الزكاة أن اللجنة رفعت هذا العام سقف مواصفات الفئات المستهدفة لتتوائم مع حجم الموازنات المخصصة لهذه الفئات استنادا لشروط الجهات المانحة والمحسنين الكرام من أبناء طوباس . كما أنها لم تستطع تغطية كافة الفئات المحتاجة وذلك نظرا للفرق الكبير بين حجم الاحتياج والذي يتصاعد باستمرار نتيجة سوء الوضع الاقتصادي لشعبنا الفلسطيني ، وبين الإمكانيات المتاحة في لجنة الزكاة ، إضافة إلى أن العديد من المساعدات الواردة إلى لجنة الزكاة تكون محكومة بشروط الجهات الداعمة .

كما ثمنت لجنة زكاة طوباس الجهود المستمرة لوزير الأوقاف سماحة الشيخ يوسف ادعيس ممثلا بالمديرية العامة لصندوق الزكاة الفلسطيني بإدارة الشيخ حسان طهبوب وطواقمه الإدارية لمتابعاتهم الحثيثة والمستمرة للجان الزكاة ، وحرصهم الدائم على دعم هذه اللجان على كافة الأصعدة.

وفي معرض تقريرها لفعالياتها الرمضانية ثمنت لجنة زكاة طوباس عاليا جهود المؤسسات الدولية الداعمة وخاصة جهود اللجنة الخيرية لمناصرة فلسطين في فرنسا ، وهيئة الأعمال الخيرية الإماراتية ، ولجنة المناصرة الإسلامية للشعب الفلسطيني في الأردن ، والصندوق الفلسطيني للإغاثة والتنيمة ـ الانتربال ـ بريطانيا ،  وجمعية والهلال الأحمر الإماراتي ، وجمعية السلام الخيرية  في الدنمارك . وجمعية قطر الخيرية.

من ناحية أخرى أكدت لجنة الزكاة على استمرار خطواتها الإدارية في توثيق المساعدات التي تقدمها للفئات المحتاجة وفق الأسس والأنظمة المرعية في كافة لجان الزكاة في فلسطين ، والتي تتضمن التوقيع على صحة بيانات كشوفات المستفيدين ، والتوثيق الفوتوغرافي ، وفق الآلية المحددة من الجهات الداعمة. مؤكدة الاستعداد الكامل للجنة زكاة طوباس بالالتزام المطلق بأي شروط ، أو محددات يضعها المحسنين الكرام في تحديد الآليات أو مواصفات الفئات التي يعتزمون استهدافها من تبرعاتهم .