أبرز شروط الشعب الفلسطيني في غزة لإبرام صفقة تبادل أسرى ؟

أبرز شروط الشعب الفلسطيني في غزة لإبرام صفقة تبادل أسرى ؟
غزة -خاص دنيا الوطن-اسامة الكحلوت

بعد مرور عام كامل على شن الاحتلال الاسرائيلى حربا على قطاع غزة خلال الصيف الماضى، الا ان الثمرة الاولى بدأ الحديث عنها خلال الايام القليلة الماضية.

وتتمثل الثمرة الاولى بالحديث عن مفاوضات بين المقاومة والاحتلال الاسرائيلى بطريق غير مباشرة حتى الان للوصول لصفقة شاليط2، والتى بدورها  ستكون الانجاز الاول للمقاومة بعد عام على انتهاء الحرب.

وعلى مدار العام لم يرفع حصار عن قطاع غزة وقبل ايام بدأت رحلة الاعمار الفعلى باول منزل فى منطقة الشجاعية، فيما تبقى هناك الاف المنازل الاخرى لم يتم احصائها بشكل منطقى يرضى اصحابها.

وترددت فى الاونة الاخيرة عدة تصريحات تتعلق بالمفاوضات مع المقاومة من اجل الافراج عن الجنود الاسرائيليين المتواجدين بحوزتها من الاحياء والاموات، فيما لم يتم اصدار تصريح رسمى عن المقاومة يوضح فيها الاعداد للجنود المتواجدين بحوزتها.

 وفتحت هذه التصريحات شهية المواطن الغزى فى محاولة للمقاومة من اجل فرض شروط من اجل تخفيف الاوضاع السائدة على قطاع غزة والافراج عن اكبر قدر ممكن الاسرى الفلسطينيين المتواجدة فى سجون الاحتلال الاسرائيلى منذ عشرات السنوات.

 واختلفت ردود المواطنين عندما طرحت دنيا الوطن السؤال التالى عليهم" لو كنت مشاركا فى وفد المفاوضات بصفقة شاليط2 ما اهى ابرز شروطك؟؟"

طارق شمالى"38 عاما"

"اهم شروطى للافراج عن الجنود الاسرائيليين بغزة، هى تبييض السجون  الاسرائيلية من الاسرى الفلسطينيين، ورفع الحصار عن قطاع غزة وتنفيذ شروط الهدنة التى تم بموجبها وقف الحرب الماضية، وانشاء محطة كهرباء تغطى قطاع غزة بالكامل، وان تتعهد اسرائيل باصلاحها ودفع تعويضات ان تم استهدافها مستقبلا، ورفع الحواجز المنتشرة فى الضفة الغربية ووقف الاستيطان".

الدكتور بسام الحاج"48" مديرا فى وزارة التربية والتعليم

" شروطى هى تبييض السجون الاسرائيلية والحصول على تعهد دولى بعدم التعرض لغزة مرة اخرى، والاسرى المفرج عنهم".

 كامل عيسى حمادة" 54 عاما"

" يحب ان يتم الافراج عن جميع الاسرى بغض النظر عن الانتماء التنظيمى لجميع الاسرى، والسماح بحرية لاتنقل من والى المحافظات الجنوبية والشمالية ضمن منطقة واحدة، وتعديل الاتفاقية الاقتصادية والسماح بحرية التصدير والاستيراد".

 عزيز الكحلوت "40 عاما"

" اهم الشروط الافراج عن كل اسير تخطى سن الـ 30 عاما فى السجن وتبييض السجون من النساء، وفتح كافة المعابر التى تسيطر عليها اسرائيل، وتعهد اسرائيل بتزويد قطاع غزة بالكهرباء والحاجات الاساسية بضمانات دولية ، وفتح ميناء غزة البحرى والجوى وحركة التجارة والسفر منه واليه".

الدكتور زياد شيخة"51 عاما"

" الافراج عن جميع الاسرى الذين تم اعادة اسرهم، وتعهد دولى من اسرائيل بعدم التعرض لهم مرة اخرى، والافراج عن جميع الاسرى ما قبل اوسلوا والشوبكى وسعدات والبرغوثى".

وفى مجموعة تعليقات ساخرة لشبان خريجين منهم من اشترط ان تتدخل اسرائيل لاتمام المصالحة بين فتح وحماس، واخر اشترط ان يتم ابعاده من قطاع غزة الى اوروبا.

حلمى ابو عطوان"30 عاما" صحفى

" على فرضية وجود جندى واحد فى قطاع غزة وهو شاؤول ارون وهو ما تعترف فيه اسرائيل حتى اللحظة، ويجب ان يكون سقف الشروط مرتفع لان الجندى تم سحبه من ساحة المعركة داخل قطاع غزة ، ويتوجب ان يتم اطلاق سراح الاسرى النواب دون استثناء وهذا خط احمر واى صفقة دون الافراج عنهم لاغية، واطلاق سراح اسرى صفقة شاليط والمؤبدات، ومنع الطائرات الزنانة من التحليق فى اجواء قطاع غزة، وتسهيل حركة المواطنين بين قطاع غزة والضفة الغربية كمرحلة اولى، وفك القيود على المواد الممنوعة من الدخول لقطاع غزة وحرية الصيد".

 مها فايز شراب"40 عاما"

" يجب الافراج عن جميع الاسرى دون استثناء، والتركيز على المحكوميات العالية والنساء، واعادة اعمار غزة’ وفتح الميناء والمطر".

عبد الكريم عليان"55 عاما"

" اشترط ان يتوقف الاعتقال نهائيا فيما بعد، والافراج عن جميع الاسرى وتبييض السجون، وان يفك الحصار نهائيا على قطاع غزة،  والسماح برجوع الخط الامن بين غزة والضفة، وعدم فرض قيود على الحركة التجارية".