روحاني: الاتفاق النووي يخدم مصلحة إيران و مجموعة «5+1»

روحاني: الاتفاق النووي يخدم مصلحة إيران و مجموعة «5+1»
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني بان التعاون بشان اتفاق فيينا يجب ان يشكل اساس العلاقات المترافقة مع الثقة للمستقبل، معتبرا هذا الاتفاق بانه يخدم مصلحة ايران ودول مجموعة “1+5” وكل اللاعبين الاقليميين.

جاء ذلك خلال استقبال روحاني لوزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في طهران اليوم الاربعاء، بحسب وكالة انباء “فارس”.

واعتبر الرئيس الايراني الخطوة الاولى لتنفيذ اتفاق فيينا بانها تتمثل في بذل الجهود الجادة لاستكمال مسيرة المصادقة عليه وقال، ان الحكومة الايرانية متمسكة بالسير في مسار الاتفاق ” وسنكون ملتزمين بتعهداتنا مادام الطرف الاخر ملتزما بتعهداته”.

وأضاف الرئيس روحاني الخطوة الثانية هي الاستخدام الصحيح لهذه الاجواء في مسار توفير المصالح المشتركة.

واكد ” بان تعاوننا بشان الاتفاق النووي يجب ان يشكل اساس العلاقات المترافقة مع الثقة من اجل المستقبل، واعتبر الاتفاق بانه يخدم مصلحة ايران ودول مجموعة “1+5” وجميع اللاعبين الاقليميين، واصفا الاتفاق بالخطوة المهمة لتحويل التهديدات الى فرص.

وشدد الرئيس الايراني على انه يتعين على البلدين العمل كي يبقى الاتفاق راسخا ذلك لان بامكانه ان يشكل اساسا لسائر الاتفاقات الثنائية وكذلك التعاون بين ايران والاتحاد الاوروبي، واضاف، ينبغي استثمار الفرصة المتوفرة للتعويض عن التاخر الحاصل خلال الاعوام الماضية.

واستطرد روحاني ان ايران لا تريد التركيز فقط على الاقتصاد في مستقبل علاقاتها مع فرنسا بل تسعى ايضا لتطوير العلاقات الثقافية والعلمية والتكنولوجية والجامعية والسياحية، والتي يمكنها اداء دور كبير في رفع مستوى التعاون.

ووجه الرئيس روحاني الشكر والتقدير لنظيره الفرنسي للدعوة التي وجهها له لزيارة باريس.

تاتي زيارة فابيوس لايران بعدما توصلت الاخيرة ومجموعة 1+5 (التي تضم بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة والمانيا) الى اتفاق في وقت سابق الشهر الجاري بشان البرنامج النووي لطهران بعد مفاوضات مضنية استمرت 12عاما.

التعليقات