مجلس الأمن يقرر تمديد البعثة الأممية في قبرص حتي نهاية يناير المقبل

مجلس الأمن يقرر تمديد البعثة الأممية في قبرص حتي نهاية يناير المقبل
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
اعتمد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء قرارين، الأول يقضي بتمديد عمل قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جزيرة قبرص، حتي 31 يناير 2016، والثاني بتمديد بعثة الأمم المتحدة في العراق (يوناما)، حتي 31 يوليو من العام المقبل.

ودعا القرار الأول الخاص بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في قبرص- والذي صاغته بريطانيا - زعيما كل من جمهورية شمال قبرص التركية “مصطفى أكنجي”، وزعيم الشطر الجنوبي للجزيرة “نيكوس أناستاسياديس، إلى “الإسهام بجهودهما في مزيد من العمل، من أجل تقريب وجهات النظر بشأن القضايا الجوهرية، ومواصلة العمل مع اللجان التقنية، بهدف تحسين الحياة اليومية للقبارصة، وتحسين الجو العام للمفاوضات، وزيادة مشاركة المجتمع المدني في العملية حسب الاقتضاء”.

وأهاب القرار – كلا الجانبين، بمواصلة مشاركتهما على وجه السرعة، مع احترام ولاية القوة الأممية في المشاورات الجارية بشأن تعيين حدود المنطقة العازلة، ومذكرة الأمم المتحدة لعام 1989 للتوصل إلى اتفاق للمسائل العاجلة”.

من جهة أخرى اعتمد المجلس قراره الثاني، بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة، لتقديم المساعدة إلى العراق (يوناما) لمدة عام كامل.

وأكد القرار، الذي تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية، أن أمن موظفي الأمم المتحدة عنصر أساسي في اضطلاع البعثة بأعمالها لصالح شعب العراق”، ودعا في هذا الإطار، حكومة العراق إلى مواصلة توفير الأمن لوجود الأمم المتحدة في العراق، ومده بالدعم اللوجستي.

ورحب القرار الجديد بمساهمات الدول الأعضاء في تزويد البعثة بما يلزمها من موارد ومن أشكال الدعم المالي واللوجستي والأمني من أجل إنجاز مهمتها، وطالب الدول الأعضاء بمواصلة تزويد البعثة بما يكفي من الموارد والدعم.

التعليقات