مؤسسة الافق تطلق مشروع التشغيل للشباب

مؤسسة الافق تطلق مشروع التشغيل للشباب
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية وزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة احتفلت مؤسسة الافق للتنمية الشبابية باطلاق مشروع التمكين الاقتصادي للشباب المتعطل عن العمل من الاسر الفقيرة بدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي – برنامج التمكين الاقتصادي للاسر الفقيرة المنتجة DEEP وبتمويل من البنك الاسلامي للتنمية.

وافتتح الحفل محمد فرارجة مدير عام مؤسسة الافق للتنمية المجتمعية بعد عزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة حداد على ارواح الشهداء ومن ثم قدم فرارجة شرحا عن مشروع التمكين الاقتصادي للشباب المتعطل عن العمل من الاسر الفقيرة والذي تنفذه المؤسسة بتمويل من برنامج الامم المتحدة من خلال برنامج التمكين الاقتصادي للاسر الفقيرة deep.

واوضح فرارجة ان هذا النموذج من مشروع التمكين الاقتصادي هو نموذج متميز لانه يفتح المجال امام الشباب لاخذ فرصتهم في العمل والتدريب المهني من جهة والعمل في سوق العمل من الجهة الاخرة في مبادرة متميزة هدفها التخفيف من الواقع الاقتصادي الصعب لهؤلاء الشباب واسرهم.

وتمنى فرارجة التوفيق للشباب والفتيات الذين استفاوا من المشروع معربا عن امله بان يكون هناك تعاون مستقبلي بشكل اوسع بعد نجاح هذا النموذج مشددا على اهمية تعاون مؤسسات المجتمع الفلسطيني في القطاع الاهلي والخاص للتخفيف من الاعباء الاقتصادية على العائلات الفقيرة من خلال المساهمة بايجاد فرص عمل مثمنا وشكرا كافة المؤسسات التي تعاونت مع مؤسسة الافق لاتمام هذا المشروع واطلاقه.

بدوره نقل مدير مديرية الشؤون الاجتماعية في محافظة بيت لحم ماجد جرادات تحيات وزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة للحضور مشيرا الى ان الوزير كان من المقرر ان يشارك باطلاق المشروع الا انه توجه لمنطقة سوسيا لدعم صمود اهلنا هناك برفقة رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور رامي الحمد الله.

واكد جرادات ان المشروع ينسجم انسجاما كاملا مع رسالة ورؤية وعمل وزارة الشؤون الاجتماعية في جهودها للتقليل من الاعمال الاغاثية والتركيز على الاعمال التنموية وهو الامر الذي يساعد الاسر الفقيرة على الاستقرار الاقتصادي موضحا ان الوزارة تقدم خدمات لنحو 680 اسرة في محافظة بيت لحم من اجل تقوية هذه العائلات ودعمها مثمنا جهود العاملين في هذا المشروع.

من جهته قال رامي مهداوي مدير عام التشغيل بوزارة العمل ان هذا المشروع مشروع متميز لانه يساعد الشباب على التدريب المني والحصول على فرصة منافسة في سوق العمل مما يساعدهم على فتح افاق المستقبل موضحا ان المشروع يتوائم مع جهود وعمل الوزارة في التخفيف من حدة البطالة في المجتمع الفلسطيني عموما وبيت لحم خصوصا.

واشار الى ان اختيار المستفيدين من المشروع جرى وفق مبادئ معينة تقوم على النزاهة والشفافية والحاجة موضحا ان 77 شاب وشابة تقدموا للاستفادة من المشروع وتم اختيار 42 شخص منهم مشيرا الى انهم سيعملون في قطاعات عمل مختلفة مما سيساعد في تعزيز فرصهم الاقتصادية على المستوى الشخصي كما انه سيساعد في التخفيف من حدة البطالة التي تعاني منها بيت لحم.

واشار الى ان وزارة العمل قامت بتنفيذ زيارات ميدانية في بيت لحم بعد زيارة المحافظ اللواء جبريل البكري من اجل البحث عن اليات للمساعدة في التخفيف من حدة البطالة من خلال التعاون مع القطاع الخاص سيما وان القطاع العام مصاب بالتخمة .

واشار مهداوي الى ان الوزارة تعمل على ثلاث خطوات لتحسين الوضع اولها التركيز على برامج التدريب المهني وتشجيعه امالعامل الثاني فهو التركيز على المشاريع والبرامج الريادية ومشروع الافق جزء من هذه الريادية في مجال دعم الاسر الاكثر فقرا من خلال مشاريع تفلل البطالة

اما العامل الثالث الذي تعمل الوزارة عليه فهو الثالث العمل بالخارج للموظفين والعمال الفلسطينين من خلال نقل عمالة مهنية الى دول المحيط العربي مثل قطر والكويت وغيرها مشيرا الى انه جرى بالامس تنفيذ مقابلات لنحو 107 معلمين من قطاع غزة لتشغيلهم بقطر .

ودعا مهداوي الشباب الـ 42 المستفدين من المشروع للاستفادة والاستمرار مشددا علي ضرورة المثابرة في عملهم لانهم دخلوا سوق المنافسة

بدوره قال باسل دودين مدير برنامج التمكين الاقتصادي للاسر الفقيرة المنتجة DEEP ان هذا المشروع هو مشروع ريادي ويتضمن برامج مختلفة مشيرا الى ان مشروع مؤسسة افق هو مشروع متميز ويهدف لخدمة المجتمع الفلسطيني خصوصا الفئات المهمشة والفقيرة.

وشكر مؤسسة الافق على الفكرة الخلاقة التي تهدف الى تدريب شباب رياديين وربطهم بسوق العمل مما يساعد علي اكساب الشباب خبرات , مشددا على اهمية التعاون من الشباب مطالبا اياهم بالابداع في افكارهم وعملهم .

واشار الى ان برنامج التمكين الاقتصادي لمؤسسة Deep ينفذ بالتعاون مع العديد من المؤسسات الرسمية والخاصة واهمها وزارات العمل والشؤون والتخطيط والتعاون الدولي وينفذ بتمويل من من البنك الاسلامي للتنمية موضحا انه يمثل حاجة ملحة لدعم شعبنا في مواجهة الاحتلال وضغوطه السياسية والاقتصادية الممارسة على ابناء شعبنا الفلسطيني.

وفي نهاية الحفل قدم عنان العطاونة من مؤسسة الافق عرض موجز عن مؤسسة الافق عموما وبرنامج التمكين الاقتصادي فيها على وجه الخصوص والمراحل التي تمت فيها عملي التقدم للمشروع واختيار الفئات المستهدفة وصولا ليومنا هذا المتمثل بالاحتفال باطلاق المشروع.


وفي ختام الحفل تلى محمد فرارجة اسماء المستفيدين من المشروع حيث تمنى لهم الحضور التوفيق في عملهم المستقبلي فيما شكر فرارجة كافة الحضور من شخصيات رسمية وممثلي المؤسسات الشريكة .