أردوغان من الصين.. زيارتنا لــ "بكين" ستنعكس إيجابيًا على علاقاتنا الثنائية

أردوغان من الصين.. زيارتنا لــ "بكين" ستنعكس إيجابيًا على علاقاتنا الثنائية
رام الله - دنيا الوطن
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إن زيارته إلى الصين، ستنعكس إيجابيًا على صعيد تقوية الثقة والتفاهم المبتادل بين البلدين. 

جاء ذلك في كلمة له، خلال اجتماع عقده مع نظيره الصيني "شي جينبينغ"، بحضور وفدين من البلدين، في العاصمة الصينية "بكين"، وأضاف الرئيس التركي: "ننظر إلى علاقاتنا مع الصين من ناحية استراتيجية.. لقد اتخذنا عام 2010 خطوات هامة على صعيد توطيد التعاون الاستراتيجي مع الصين، ونقف اليوم على أعتاب مرحلة التطبيق".

وأشار أردوغان في كلمته، إلى أن عام 2015، يصادف مرور 45 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين تركيا والصين، معرباً عن سروره بلقائه الرئيس الصيني مرة أخرى، بعد الزيارة الأخيرة التي أجراها للصين قبل ثلاث سنوات، شاكراً نظيره الصيني، على ما لقيه من حسن ضيافة وترحيب.

بدوره، بدأ الرئيس الصيني كلمته بعبارة "مرحباً بكم في الصين"، لافتاً إلى أن أردوغان أظهر اهتماماً كبيرًا بتطوير العلاقات الثنائية مع الصين على كافة الصعد، مؤكداً على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتوطيد أسس الثقة السياسية.

وحضر الاجتماع بين الوفدين من الجانب التركي، وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو"، ووزير الاقتصاد "نهاد زيبكجي"، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية "طانر يلدز"، إضافة إلى وزير الصحة "محمد مؤذن أوغلو"، ووزير المواصلات والملاحة البحرية والاتصالات "فريدون بيلكين".

ووقع كل من وزير الخارجية التركي ونظيره الصيني "فانغ يي"، على مذكرة تفاهم حول تشكيل لجنة تعاون على مستوى مساعدي رئاسة الوزراء بين حكومتي البلدين، إضافة إلى توقيع وزير الاقتصاد التركي ونظيره الصيني "غاو هوتشنغ" على اتفاق تتعلق بحماية وتشجيع التبادل الاستثماري بين الحكومة التركية والصينية، فضلاً عن خطتين للتنمية المتوسطة والطويلة الأمد، على صعيد التعاون الاقتصادي والتجاري.

التعليقات