التقى جولد بالهند.. الجنرال السعودي عشقي لدنيا الوطن:خطة لتفعيل مبادرة السلام عرضناها على حماس

التقى جولد بالهند.. الجنرال السعودي عشقي لدنيا الوطن:خطة لتفعيل مبادرة السلام عرضناها على حماس
رام الله - خاص دنيا الوطن

قالت مصادر لدنيا الوطن ان اجتماعاً جمع الجنرال السعودي المتقاعد "أنور عشقي" و "دوري جولد" رئيس مركز دراسات القدس ومدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية في الهند قبل ايام .

وفي السياق اكد انور عشقي هذا المؤتمر في الهند مؤكدا ان الاجتماع كان بدعوة من مركز دراسات واجتمع فيه عدد كبير من مراكز الدراسات ومن ضمنها مركز الدراسات الخاص به ومركز دراسات القدس الذي يديره دوري جولد .

ونفى عشقي ان يكون قد ناقش اللقاء اي نقاط تتعلق بالقضية الفلسطينية مشدداً ان اللقاء في الهند كان لاجل دراسة الاستراتيجيات الهندية المستقبلية .

ونفى عشقي ان يكون اللقاءات التي اجراها في الهند بسبب رفض باكستان مشاركة القوات السعودية في عاصفة الحزم في اليمن مؤكدا ً ان بلاده لم تطلب مشاركة اي من الدول ولا الباكستان في عاصفة الحزم وان ما تم في الباكستان هو طلب الحكومة الباكستانية من البرلمان الموافقة على مشاركة قوات باكستانية برياً في اليمن وهو ما لم تطلبه المملكة , مشددا ان هدف باكستان من عرضها المشاركة وعرض الأمر على البرلمان كان ارسال رسالة للمملكة بانهم متعاونون ويتعاملون بمساواة بين الطائفتين .

وعن المؤتمر في الهند اكد عشقي ان قيادات هندية اكدت ان ايران لن تكون مفتاحاً للهند للوصول الى اسيا الوسطى وانما مفتاحا للوصول الى افغانستان -في اشارة الى مشاكل الهند مع باكستان واستعداد الهند لضرب باكستان من خلال افغانستان-.

واوضح عشقي ان النقاشات التي تمت في الهند غير رسمية .

وعن الحديث الذي يدور عن محاولة الخارجية الاسرائيلية الترويج لفكرة دولة غزة نفى عشقي مناقشة ذلك مع دوري جولد لكنه اكد ان مركز الدراسات الاستراتيجية الخاص به وضع مخططاً استراتيجياً للترويج للمبادرة العربية للسلام التي اطلقها الملك الراحل عبدالله , مشيراً ان هدف المركز من ذلك الوصول الى اعتراف نتنياهو بالمبادرة واستعداده لتطبيقها ببنودها كافة .

وعن ادخال اي تعديلات على المبادرة نفى عشقي ذلك واشار الى ان المبادرة كاملة التي اطلقت في اجتماع القمة العربية ببيروت هي من يُطالب المركز بتطبيقها لكنه اشار الى مقترح تم عرضه بان يسكن اللاجئين الفلسطينيين بدلاً من المستوطنين في المستوطنات غير الشرعية المقامة على الاراضي الفلسطينية على ان يعود المستوطنون للعيش داخل الاراضي المحتلة 48 -في اسرائيل- .

وكشف عشقي انّ خطة تفعيل المبادرة العربية للسلام التي اطلقها مركزه تم عرضها على اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والذي لم يرد على ذلك بالسلب او الايجاب رغم ان الوسيط الذي نقل الخطة اكدّ على "ارتياج" حركة حماس لها .