مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم تعقد امتحان الاجتياز لبرامج التعليم غير النظامي

رام الله - دنيا الوطن
إيماناً من وزارة التربية والتعليم العالي بأن التعليم للجميع ، وضعت الوزارة ثلاثة برامج في هذا السياق البرنامج الأول برنامج محو الأمية وتعليم الكبار .البرنامج الثاني برنامج التعليم الموازي والبرنامج الثالث ، التعليم المسائي .
بدورها قالت مديرة التربية والتعليم في محافظة طولكرم أ. نائلة عودة ان برنامجي محو الامية وتعليم الكبار يستهدفان فئة الطلبة المتسربين من المدارس حيث أن هناك فرصة للتعليم لكل من ترك مقاعد الدراسة نتيجة لظروف معينة ولم يتقن المهارات الاساسية في القراءة والكتابة والحساب ، فيعطى هذا الشخص فرصة للالتحاق بأحد مراكز محو الأمية وتعليم الكبار الموجود في منطقته ونحن لدينا ستة مواقع في محافظة طولكرم ، وتكون مدة الدراسة في المركز سنتين دراسيتين متتاليتين ومن ثم يتقدم الدارس لامتحان الاجتياز ، وكل من ينجح في الامتحان يحصل على شهادة مصدقة من وزارة التربية والتعليم العالي وهي توازي شهادة الصف السادس الأساسي وهذه الشهادة تؤهله للالتحاق بالبرنامج الثاني وهو التعليم الموازي ، أو تؤهله للتقدم لامتحان المستوى الذي يعقد على مستوى المديرية بهدف تمكينه من التقدم لامتحان الثانوية العامة .
وأضافت عودة أن برنامج التعليم الموازي يستهدف الأشخاص الذين تقع أعمارهم بين ( 15 ـ 40 ) عاماً ممن أنهوا الصفوف الدراسية الأربعة أو الخمسة الأولى على الأقل بنجاح وتركوا مقاعد الدراسة نتيجة لظروف معينة فبل انهاء المرحلة الأساسية . فبإمكان هذه الفئة الالتحاق ببرنامج التعليم الموازي لمدة سنتين متتاليتين ، ثم تقديم امتحان الاجتياز ، ومن ينجح في هذا الامتحان يحصل على شهادة مصدقة من وزارة التربية والتعليم العالي وهي توازي شهادة الصف التاسع الأساسي ، وهذه الشهادة تؤهل الشخص للتقدم لامتحان الثانوية العامة ( التوجيهي ) .

وقالت أ. هالة عزوني رئيسة قسم التعليم العام في مديرية التربية والتعليم أن هناك عدة مراكز موجودة في مناطق عدة في محافظة طولكرم للتسهيل على الدارسين الالتحاق ببرامجها والاستفادة من خدماتها فهناك مركز في مدرسة خالد بن سعيد في المدينة ومركز في بنات شاكر خريشه الاساسية في ضاحية ذنابه ومركز في بنات دير الغصون الاساسية في بلدة دير الغصون ومركز في بنات علار الثانوية في بلدة علار
ومركز الشبيبة بالقرب من مخيم نور شمس ومركز جمعية شويكة الخيرية في ضاحية شويكة . وأضافت عزوني أن للوزارة خطة توسعية لإضافة عدة مراكز أخرى حسب اقبال الدارسين وذلك لتحقيق هدف الوزارة وهو التعليم للجميع .
ووجهت مديرة التربية والتعليم نصيحة صادقة لكل من فاتتهم الفرصة أن يلتحقوا في هذه البرنامج لما لها من أهمية في حياتهم المستقبلية ، وذلك من خلال مراجعة قسم التعليم العام في المديرية .
والجدير بالذكر أنه سيتم تنفيذ برنامج التعليم المسائي ، وهذا البرنامج سيخدم الطلبة النظاميين وطلبة الدراسة الخاصة في الثانوية العامة.