خلال مؤتمر نظمه "العمل الزراعي" إطلاق دليل إرشادي حول آليات التكيف مع التغير المناخي

رام الله - دنيا الوطن
نظم اتحاد لجان العمل الزراعي ومؤسسة روزا لوكسيمبورغ في قاعة الهلال الأحمر بمدينة البيرة مؤتمرا لإطلاق دليل ارشادي حول آليات التكيف مع التغير المناخي بحضور منسق تقرير البلاغ الوطني حول التغير المناخي في سلطة جودة البيئة المهندس فوزي عبدو وممثلي اللجان الزراعية من مختلف المحافظات.

وأكد القائم بأعمال مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس فؤاد أبو سيف إلى أن الهدف من الدليل رفع مستوى الوعي المحلي حول آليات التكيف مع التغير المناخي من خلال إصدار دليل علمي عن آليات التكيف وكيفية تطبيقها.

وأشار أبو سيف الى أن وجود الاحتلال وهيمنته على المصادر والحدود، يصعّب على الفلسطينيين اتخاذ اجراءات وتطبيق آليات للتكيف مع آثار هذه التغيرات ويهدد حق الفلسطينيين، خاصة المزارعين منهم، في تحقيق مبدأ السيادة على الغذاء والذي من الممكن أن يشكل حلا مستداما لمخاطر التغيرات المناخية إلا أن تحقيقه يتطلب سيطرة الفلسطينيين ومزارعيهم على الأراضي الزراعية ومصادر المياه والحدود وحرية الحركة بشكل أساسي.

بدوره بين منسق تقرير البلاغ الوطني حول التغير المناخي في سلطة جودة البيئة المهندس فوزي عبدو الاستراتيجية الوطنية وخطط العمل لمواجهة تأثيرات التغيرات المناخية في فلسطين، منوها الى أن الدول النامية الأكثر تضررا من هذه التأثيرات، مشيرا الى أن فلسطين تسعى لتوقيع الاتفاقية الإطارية للتغير المناخي مع الأمم المتحدة.

من جانبه قدم مدير المشاريع في مؤسسة روزا لوكسيمبورغ عيسى الربضي مداخلة حول مشروع "النضال من أجل السيادة على الغذاء باعتباره توجها للتكيف مع آثار التغير المناخي الذي ينفذه العمل الزراعي بتمويل من مؤسسة روزا لوكسمبروغ، مشددا على تفاعل سلطة جودة البيئة في هذه القضية الهامة.

وأكد الربضي على أن التغيرات المناخية تتأثر بسياسات الدول لا سيما الرأسمالية، منوها أن فلسطين لها خصوصية كون الاحتلال الاسرائيلي يسيطر على المصادر الطبيعية.

وأشار الربضي الى أن مؤسسة روزا لوكسيمبورغ لديها رؤية نقدية فيما يتعلق بتغيير الواقع ومنها القضية المناخية.

فيما قدم طاقم متخصص من مهندسي اتحاد لجان العمل الزراعي مداخلات تناولت البذور البلدية وادارة المصادر المائية، التربة والتغيرات المناخية وتأثير التقلبات المناخية على حيوانات المزرعة وسبل الوقاية.

وتناول الحضور تأثيرات التغيرات المناخية في فلسطين المرتبطة بسيطرة الاحتلال الإسرائيلي على الموارد الطبيعية الفلسطينية والأراضي الزراعية والمياه والتي تهدد وبشكل كبير قطاعي الزراعة والمياه في فلسطين والتأقلم معها يحتاج إلى موارد وقدرات وتطلعات استراتيجية يلعب الاحتلال دورا كبيرا في الحد منها ومن امكانية تطبيقها.

يشار الى أن المؤتمر يأتي ضمن مشروع "النضال من أجل السيادة على الغذاء باعتباره توجها للتكيف مع آثار التغير المناخي الذي ينفذه العمل الزراعي بتمويل من مؤسسة روزا لوكسمبروغ، حيث يهدف المشروع إلى رفع مستوى الوعي والتضامن الدولي بما يخص الانتهاكات الإسرائيلية ضد المزراعين والتي تعيق إمكانية تطبيق آليات التكيف مع التغير المناخي، بالإضافة الى رفع مستوى الوعي والتضامن الدولي بما يخص الانتهاكات الإسرائيلية ضد المزراعين والتي تعيق إمكانية تطبيق آليات التكيف مع التغير المناخي.