وزارة الإقتصاد الوطني تختتم برنامج بناء القدرات الممول من الإتحاد الأوروبي

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت وزارة الاقتصاد الوطني،، "برنامج بناء قدرات وزارة
الاقتصاد الوطني الممول من الاتحاد الأوروبي، لتحسين القدرة التنظيمية والموارد البشرية في الوزارة لتنفيذ المهام المنوطة بها بقيمة إجمالية بلغت حوالي مليون يورو.

وجرت مراسم اختتام البرنامج، الذي بدء العمل به منذ شهر أيار عام 2013، في مقر الوزارة، بحضور نائب مُمَثل الإتحاد الأوروبي السيد "ديفيد جيير" ووكيل وزارة الاقتصاد الوطني د. تيسير عمرو، وطاقم العاملين في الوزارة. واستعرض فريق
الدعم الفني للمشروع حصيلة الانجازات التي حققها البرنامج والمبادرات المستقبلية الممكنة في سبيل تحقيق التطوير التنظيمي الذي يمكن أن يُبنى على هذا الأساس.

واعتمد نجاح البرنامج وأهدافه على طبيعة البرنامج ذات الأوجه المتعدة، ومن بين المبادرات التي نُفذت كجزء من برنامج بناء القدرات: وإنشاء مركز تدريب خاص بالوزارة وهو مركز "مهارات" والذي يُنفذ العديد من البرامج التدريبية للموظفين في أكثر من 1500 موقعاً، وأيضاً تحقيق إعتماد الجودة لشهادة الآيزو 9000 للدوائر المعنية بالزبائن في الوزارة.

وتمكن طاقم الوزارة وفريق المشروع وشركة "يوريكنا" الإيطالية الوسيط في البرنامج والذي قدمت المساعدة لطاقم الوزارة في عمله إلى تحسين شبكة التواصل الداخلية في الوزارة بما في ذلك إصدرا النشرات الإلكترنية وإنشاء منتدى
إلكتروني للسماح للموظفين بإبداء أرائهم حول القضايا المهمة في الوزارة، وكذلك مراجعة بطاقات الوصف الوظيفي، وتجريب نظام تقييم الأداء الجديد.

وقال د. تيسير عمرو" ان عملية بناء قدرات الوزارة في مختلف المجالات تأتي في سياق الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية لتوفير بيئة الأعمال المناسبة بما يمكن مؤسسات القطاع الخاص من ممارسة نشاطاها وتنفيذ برامجها على أكمل وجه معتبراً البرنامج قصة نجاح يحتذى بها والبناء عليها في غيرها من المجالات.

وفي مَعرض تعليقها على البرنامج، قالت السيدة "كلارا بيفا" مدير البرنامج في "يوريكنا" :"إن هذا الحدث هو إحتفال بإنجاز وإلتزام قيادة الوزارة وموظفيها بتحسين فعالية الوزارة في الوقت الذي تستعد فيه فلسطين لإقامة الدولة الفلسطينية، وإن التغيير التنظيمي هو عملية مستمرة ونستغل الفرصة اليوم بعدم
النظر إلى الوراء وإنما النظر إلى الأمام لما يمكن أن تفعله الوزارة في المستقبل من أجل المزيد من التطور في مواردها وموظفيها".

بدوره أعرب السيد "ديفيد جير" نائب ممثل الإتحاد الأوروبي عن سعادته مبيناً ان الإتحاد الأوروبي سعيداً بدعم برنامج بناء القدرات في وزارة الإقتصاد الوطني، وفي هذا الجانب قال" يَسُرّني أن تدرك الوزارة اولوية إستدامة البرنامج والإلتزام بمواصلة تطوير مخرجاته، وأن التطوير التنظيمي أمراً معقداً ولكن مع قيادة قوية وإلتزام حثيث فإنني على ثقة تامة أن الوزارة قادرة على الاستمرار في التطور والنمو. وفي نهاية الفعالية تسلم اللذين التحقوا بدورات الجودة شهادات المشاركة في الآيزو للدوائر المعنية بالزبائن في الوزارة.