تشكيل لجنة للحفاظ على قلعة خان يونس والمعالم التاريخية بالمدينة

رام الله - دنيا الوطن
تجري بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة بالتعاون مع وزارة السياحة والأثار دراسات مستفيضة بهدف تشكيل لجنة مشتركة تضم إلى جانب البلدية والسياحة نخبة من المجتمع المحلي تكون مهمتها الحفاظ على الإرث التاريخي في المدينة المتمثل في قلعة برقوق والحفاظ على ما تبقى من أسوارها الخارجية من خلال إجراء عملية الترميم المطلوبة حماية المتحفين التاريخيين الموجودان بالمدينة.

جاءت تلك الاستعدادات وخلال إجتماع تشاوري عقد في مقر البلدية بحضور رئيسها المهندس يحيى الأسطل وعضو المجلس البلدي الدكتور أمين وافي، ومدير العلاقات العامة الأستاذ عماد الأغا، ومثل وزارة الساحة كل من الوكيل المساعد الدكتور محمد خله، ومدير مكتبه أ. محمد النجار، ومدير عام الآثار والتراث الدكتور جمال أبو ريده، ومدير موقع تل رفح الأثري أ. أسعد عاشور، ومهندس الترميم أحمد البرش، ومدير العلاقات العامة أ. أحمد عامر .

وخلال الإجتماع أوضح الأسطل أن بلدية خان يونس تتابع عن كثب كافة خدماتها المقدمة للسكان وتعمل على تعزيزها بالشكل المطلوب بالرغم من شح الإمكانيات المتوفرة نتيجة للظروف الحالية التي تعصف بشعبنا، مؤكداً في ذات السياق أن البلدية تقوم بشكل مستمر بتنظيف الواجهة الأمامية للقلعة ومحيطها وداخل أسوارها من النفايات المنزلية وتزيل أي تعدي على أسوارها من منطلق حفاظها على تاريخية المكان الذي يعبر عن الأصالة والحضارة وتاريخ المدينة الطويل.

وبين الأسطل أن جهود البلدية مستمرة وتفتح ذراعيها للجميع من أجل الحفاظ على القلعة وما تبقى من أسوارها، داعياً وزارة السياحة إلى بذل المزيد من الجهود من أجل حماية كافة المرافق السياحية والأثرية من خطر العابثين أو إعتداء بعض الأفراد عليها من خلال ممارسة سلوكيات غير حضارية، أو التي تهدف إلى الترويج الإعلاني والدعائي من قبل المؤسسات وغيرها.

وشدد الأسطل أن البلدية ستبذل قصارى جهدها وستعمل على زيادة التعاون التام مع كافة المؤسسات ذات العلاقة من أجل حماية المرافق السياحية التراثية ومنها المتحفين التاريخيين التابعين لعائلتي العقاد وشهوان، معرباً عن أمله في الإنتهاء من تشكيل اللجنة قريباً لتكون حاضنة للتراث ومحافظة عليه للأجيال المتعاقبة.

ومن جانبه ثمن وكيل الوزارة الدكتور خله جهود بلدية خان يونس الرامية إلى تعزيز خدماتها بالشكل المطلوب الحفاظ على المعالم التاريخية والتراثية بالمدينة واسهاماتها المتتالية لخدمة المجتمع المحلي ومؤسساته وحفظها لتلك المرافق التي تدلل على انتمائها ورسالتها وخدماتها التي تغطي كافة الخدمات الحياتية للمواطنين.

وأبدى خله استعداده الكبير لإنجاز تشكيل اللجنة ومناقشة كافة الخطوط العريضة لمهامها وأهدافها ورسالتها لتحقق الغايات المرجوة مشيراً إلى أهمية إشراك المجتمع المحلي ليكون عنصراً فاعلاً في اتخاذ القرار  ويحافظ على مقدرات المدينة.