مركز غزة لحرية الإعلام يطالب الأمم المتحدة بحماية الصحفيين

رام الله - دنيا الوطن
 أصدرت محكمة "عوفر" العسكرية حكما بالسجن لمدة ستة شهور بحق الأسير الصحفي علي عبد الكريم أحمد العويوي (25 عاما) من الخليل جنوب الضفة الغربية. وومن جهته ادان"مركز غزة لحرية الاعلام" بشدة هذا القرار "الجائر وغير القانوني" مطالبا سلطات الاحتلال الاسرائيلي بوقف سياسة الاعتقالات والاستدعاءات ضد الصحفيين الفلسطينيين.

كما طالب المركز الذي يعنى بالدفاع عن حرية الاعلام في فلسطين الامين العام للامم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية والعربية بالتحرك لادانى السياسة الاسرائيلية ضد حرية الاعلام في فلسطين وضرورة تشكيل جبهة رأي عام لفضح السياسات الاسرائيلية من اجل وقفها.

يشار الى ان عدد الصحفيين المعقلين في السجون الاسرئايلية هو 20 صحفي علما ان سياسة القمع والاعتقالات الاسرائيلية مستمرة الى جانب منع الصحفيين من التنقل بين المدن الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس والمحتلة وبين الضفة وقطاع غزة.

وأفاد مركز "أحرار" للأسرى وحقوق الإنسان أن الاحتلال اعتقل عويوي نهاية مارس وهو متزوج ولديه طفلان، ويعمل صحفيا في إذاعة "الرابعة" المحلية في الخليل، وهذا الاعتقال هو الثاني في حياة الأسير، فقد اعتقل لمدة 18 شهرا حين كان يبلغ سبعة عشر عاما من عمره.

ويقبع الأسير عويوي حاليا في سجن "عوفر" قرب رام الله، ويعاني من مرض نادر في الأمعاء، وأجريت له عدة عمليات جراحية، وفق ما أفادت به عائلة الأسير لـ"أحرار".