"أوكسفام": 6 ملايين يمني على حافة مجاعة

"أوكسفام": 6 ملايين يمني على حافة مجاعة
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت منظمة "أوكسفام" الإغاثية، أن ما يزيد على 6 ملايين شخص في اليمن على شفا المجاعة، مضيفة أن أشهر الحرب وحصار الموانئ تضيف كل يوم 25 ألف شخص لقائمة الجوعى.

وفي وقت سابق، قال المسئول الإعلامي في “أوكسفام الشرق الأوسط”، عماد عون، إن القتال في بعض مناطق اليمن يعيق إرسال المساعدات إلى المحتاجين.

وقال الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر إن الشهرين الماضيين شهدا زيادة عدد الهجمات ضد موظفي الإسعاف وعمال الإغاثة في اليمن.

وقالت المنظمتان أيضا إن مجهولين أطلقوا النار فقتلا شخصين داخل سيارة إسعاف، كان عليها بوضوح شعار الهلال الأحمر اليمني في قلب مدينة تعز جنوبي البلاد، في 23 يوليو الجاري.

من جهة أخرى، أعلن مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفان أوبراين، عن زيارة قريبة سيقوم بها إلى اليمن.

وقال أوبراين أمام مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء: “يجب أن نضاعف الجهود من أجل ترسيخ هدنة من المعارك تكون مقبولة من جميع الأطراف، بهدف تأمين المساعدات لكل الذين هم بحاجة لها”، وأعلن أنه سيتوجه إلى اليمن “خلال الأسابيع المقبلة للوقوف على حاجات الشعب اليمني”.

وتحدث سفير اليمن لدى الأمم المتحدة خالد اليماني، عن تاريخ 9 من أغسطس المقبل موعدا لهذه الزيارة.

وأشار أوبراين إلى أن الوضع الإنساني في اليمن “يزداد تدهورا بسرعة”، مشيرا إلى أن النداء الذي وجهه صندوق الأمم المتحدة لجمع 1.6 مليار دولار، لم يجمح حتى الآن سوى 15% من المبلغ، أي نحو 241 مليار دولار.

وشهد اليمن أزمة سياسية منذ انقلاب الحوثيين على السلطة الشرعية في سبتمبر من العام الماضي، قبل أن تتطور الأزمة إلى اقتتال بين الحوثيين وقوات صالح من جهة، وقوات المقاومة الشعبية والجيش الموالي لشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي من جهة أخرى.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إنه وفقا لبيانات واردة من منشآت صحية في اليمن، فإن 3984 شخصا قتلوا، وأصيب أكثر من 19 ألفا، بين 19 مارس و19 يوليو.

التعليقات