روسيا تتعهد بمنع إنشاء محكمة خاصة بشأن إسقاط الطائرة الماليزية

روسيا تتعهد بمنع إنشاء محكمة خاصة بشأن إسقاط الطائرة الماليزية
رام الله - دنيا الوطن
يصوت مجلس الأمن الدولى غدا الأربعاء على مشروع قرار ترعاه ماليزيا وهولندا وأوكرانيا وأستراليا يسعى لمحاسبة المسؤولين عن إطلاق ما يشتبه فى أنه صاروخ أدى إلى إسقاط الطائرة الماليزية "إم إتش 17" فوق أوكرانيا.

وكان تقرير إعلامى قد قال اليوم الثلاثاء إن وزيرة الخارجية الاسترالية جولى بيشوب تعتزم الضغط من أجل تصويت بالإجماع فى مجلس الأمن الدولى على تشكيل محكمة مستقلة للتحقيق فى إسقاط الطائرة الماليزية فى 17 يوليو 2014 ، وقد تعهدت روسيا وهى عضو دائم فى مجلس الأمن وتتمتع بحق الفيتو، بعرقلة تبنى قرار يدعو لإنشاء محكمة مستقلة.

وصرحت بيشوب لصحيفة "سيدنى مورنينج هيرالد" لدى وصولها إلى نيويورك بأن استخدام روسيا للفيتو من شأنه حرمان 298 شخصا لقوا حتفهم عندما أسقطت الطائرة من العدالة، وأضافت للصحيفة: "لا يمكننا أن نسمح بحق النقض فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتفادى العدالة".

وتابعت :"نحن مدينون للأسر بملاحقة المسؤولين، نحن مدينون لأولئك الذين ما زالوا يعانون ويحزنون على فقدان أحبائهم الذين كانوا على متن الطائرة إم إتش .17 لن تنتهى هذه المأساة من حياتهم حتى يتم الانتهاء من هذه المسألة"، ورفضت بيشوب تصريحات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الذى قال فى وقت سابق إنه "من السابق لأوانه" وسيكون للأمر "نتائج عكسية" إذا صوتت الأمم المتحدة على إنشاء محكمة مستقلة.

وقالت "اذا كان هذا سبب قلق روسيا، فأنا أتوقع منها أن تمتنع عن التصويت، ولكننى سأدعو إلى استصدار قرار بالإجماع"، وهذا سيعنى أن يؤيد جميع الأعضاء الـ 15 القرار، وأضافت أن "أى تأخير جديد، سيرسل رسالة سيئة للغاية لعدد متزايد من الكيانات غير الحكومية القادرة على القيام بمثل هذا العمل الوحشي.. يتعين على المجتمع الدولى أن يكون متحدا تماما فى إدانة أى هجوم على الطائرات المدنية فى المجال الجوى التجاري".

التعليقات