الحيوانات في ربوع الدولة الاسلامية

رام الله - دنيا الوطن
لقد جاء النبي الأمين محمد صلى الله عليه وسلم الرحمة المسداة والنعمة المهداة الى الكون بكافة مكوناته وكائناته، والى العوالم بمختلف تشكلاتها وتنوعاتها، وراعت رسالة الاسلام  مد شراع العدل إلى منتهاه، ليشمل عدل الانسان مع نفسه وعدله في التعامل مع بني جنسه وعدله في التعامل مع المخلوقات الاخرى من حوله ليشمل  ذلك العدل حتى تعامل الانسان مع الحيوان ومراعاته حدود الانصاف وعدم الجور في هذا التعامل. ووضح القرآن الكريم ان الخلق جميعا من صنع الله حتى ما لم يدركه الانسان من مخلوقات اخرى على وجه الارض. وقد انتقد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم المعاملة السيئة للحيوان وكثيرا ما حث على اهمية العطف والشفقه بهم.

حقوق الحيوانات في القران الكريم

يحوي القران الكريم العديد من الامثله والتوجهيات حول كيفية التعامل مع الحيوان. ووضح ان الحيوانات لها مجتمعات تماما مثل الانسان تعيش بها وتتكاثر.

. ﴿وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ ۚ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ﴾، الأنعام: 38.

. ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ﴾، النور: 41.

. ﴿وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا* أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا* وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا* مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ)، النازعات: 30-33.

. ﴿كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ﴾، يونس: 24.

وفي الايات الكريمة تذكير لنا بان حياة الحيوانات مثل حياه البشر. ولديهم مشاعر يجب ان تحترم وتصان ولديهم الحق في الحياه والحماية من الاذي والمعاناه لان جميع الحيوانات تعيش بطريقة وضعها الله لهم في مجتمعات تحت طاعه الله وطاعه قوانين الله في الارض.

حقوق الحيوانات في السنة النبوية

حض النبي الكريم صلى الله عليه وسلم المسلمين على اظهار العطف والحنان تجاه الحيوان والطير. ومرارا وتكرار نهي عن القسوة تجاه الحيوان.

. عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، قَالَ: (مَرَّ ابْنُ عُمَرَ بِنَفَرٍ قَدْ نَصَبُوا دَجَاجَةً يَتَرَامَوْنَهَا، فَلَمَّا رَأَوْا ابْنَ عُمَرَ تَفَرَّقُوا عَنْهَا، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: مَنْ فَعَلَ هَذَا ؟! إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ مَنْ فَعَلَ هَذَا)، أخرجه مسلم.

. وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَنَّ رَجُلًا رَأَى كَلْبًا يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ العَطَشِ، فَأَخَذَ الرَّجُلُ خُفَّهُ، فَجَعَلَ يَغْرِفُ لَهُ بِهِ حَتَّى أَرْوَاهُ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ، فَأَدْخَلَهُ الجَنَّةَ)، صحيح البخاري.

. وعَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ إِلا كَانَتْ لَهُ صَدَقَةٌ)، البخاري ومسلم.

. وعَنْ ابن عمر قال: (نهى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ إخْصَاءِ الْخَيْلِ وَالْبَهَائِمِ)، رواه أحمد.

. وعَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ. وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ)، رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه.

. وعَنْ عبد الله أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (عُذِّبَتْ امْرَأةٌ في هِرَّةٍ سَجَنَتْها حتى ماتَتْ فدَخَلتْ فيها النارَ ؛ لا هيَ أطعمَتْها وسَقَتْها إذْ حَبَسَتْها ، ولا هِيَ تَرَكَتْها تأكُلُ مِنْ خَشاشِ الأرْضِ)، متفق عليه.

. وَرَوَى الْبَيْهَقِيُّ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (نَهَى عَنْ قَتْلِ خَمْسَةٍ النَّمْلَةُ وَالنَّحْلَةُ وَالضِّفْدَعُ وَالصُّرَدُ ، وَالْهُدْهُدُ). الصرد : طائر أبقع أبيض البطن ضخم الرأس والمنقار، يصطاد العصافير نصفه أبيض ونصف أسود.

وهناك ايضا أحكام الصيد والتي يطول شرحها، ولكن الصيد من حيث الأصل مباح، وقد تعتريه بقية الأحكام فقد يكون تارة مكروهاً وهذا اذا كان للهو والعبث والهواية، وقد يكون تارة حراماً وهذا اذا كان في الإحرام أو الحرم أو ألهى عن واجب، وقد يكون تارة مستحبا وهذا اذا كان لتوسعة معتادة على العيال أو سد خلة غير واجبة أو كف وجه عن سؤال أو صدقة، وقد يكون تارة واجباً وهذا ذا كان لسد خلة واجبة وتعين طريقاً لسدها.

روايات اسلامية عن حقوق الحيوانات

. روى ابن سعد في الطبقات {7/127}عن أبي داود الطيالسي عن أبي خلدة خالد بن دينار عن المسيب بن دارم قال : رأيت عمر بن الخطاب ضرب جمالا وقال: "لم تحمل على بعيرك ما لا يطيق".

. وروى ابن أبي شيبة في المصنف {7/99/34487} عن حميد بن عبد الرحمن قال : قال عمر{عمر بن الخطاب}: "لو هلك حمل من ولد الضأن بشاطئ الفرات خشيت أن يسألني الله عنه".

. وروى الإمام ابن عبد الحكم في سيرة عمر بن عبد العزيز (ص136) عنه أنه كتب إلى حيان بمصر فقال له :" إنه بلغني أن بمصر إبلا نقالات يحمل على البعير منها ألف رطل. فإذا بلغك كتابي هذا فلا أعرفن أنه يحمل على البعير أكثر من ستمائة رطل. وروى عنه أيضا أنه كتب إلى صاحب السكك :" أن لا يحملوا أحدا بلجام ثقيل من هذه الرستنية ولا ينخس بمقرعة في أسفلها حديدة".

. وجعلَ شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الإحسان إلى البهائم من أنواع العبادة كما في رسالته الموسومة بـ(العبودية ) ص4.

بعض الحيوانات في ربوع الدولة الاسلامية

. الوبريات: حيوانات صغيرة يصل طولها حوالي 30-70 سم وتزن حوالي 2-5 كغم وتكتسي الفرو وتعيش في مختلف أنواع البيئات بالدولة الاسلامية وتملك غددا ماصة في أخمص قدميها تمكنها من الثبات على الصخور وجذوع الأشجار. تتغذى الوبريات بصورة رئيسية على النباتات المختلفة كما لديها القدرة على تناول الحشرات واليرقات.

. الزبابات: حيوانات صغيرة نسبيا بحجم فأرة الحاسوب، أكبر انواعها يصل طوله حوالي 15 سم ويزن حوالي 2 غم، وهي ليست قوارض كالفئران. تتغذى الزبابات على الحشرات واليرقات والقشريات والديدان والرخويات والقواقع وبعض انواعها سام ويحتوي على مركبات مختلفة. تُعد الزبابات غذاء للثعالب والبوم وابن عرس.

. الدلافين الشائعة: حيوانات مائية قصيرة المنقار تعيش باعداد قليلة في بحر الروم من جهة شمال المغرب وارض الكنانة وغرب الشام وجنوب شرق الاندلس بالدولة الاسلامية، ويبلغ طولها حوالي 70-100 سم وتزن حوالي 10 كغم.

. المها العربية: وهي إحدى أنواع البقريات، ذات سنام مميز على كتفيها وقرون طويلة مستقيمة وذيل ينتهي بخصلة شعر وتعيش باعداد قليلة في صحاري وسهوب الدولة الاسلامية. يبلغ طول المها العربية حوالي المتر وتزن حوالي 70 كغم ويكون لونها أبيض كليا في معظم الجسد عدا الجزء السفلي والقدمين التي تكون بنية اللون، كما وتمتلك خطوطا سوداء حيث يلتقي الرأس بالعنق وعلى الجبهة والأنف، وتمتلك قرون طويلة حلقية منحنية بعض الشيئ يتراوح طول كل منها ما بين 50 إلى 75 سم.


. الغزلان الجبلية: وهي إحدى أنواع الغزلان والتي تنتشر بشكل واسع ولكن بصورة غير متوازنة عبر ولايات الدولة الاسلامية. تعتبر الغزالان الجبلية أنحف الغزلان بنيةً وأطولها قوائماً وعنقاً ويتراوح لون كسوة هذه الحيوانات من الأسمر إلى البني الداكن على ظهرها وعنقها ورأسها.

. الريم: هو أحد أنواع الغزلان التي تتواجد في الحجاز والعراق والشام وخُراسان بالدولة الاسلامية. تهاجر هذه الحيوانات بشكل موسمي عبر معظم أنحاء موطنها، ويتنقل القطيع لمسافة تتراوح بين 10-30 كم في اليوم خلال الشتاء، وتنخفض هذه المسافة الى ما بين كيلومتر واحد و 3 كيلومترات تقريبا خلال الصيف.
 
. الارانب: حيوانات مستأنسة بألوان متنوعة تربيها العائلات المُسلمة من أجل لحومها وفرائها. يبلغ طول اذني الارنب نحو 10 سم وربما يساعده ذلك في الكشف عن الحيوانات المفترسة، وتنشط في أوقات الفجر وعند غروب الشمس. يمتلك الارنب خمسة أصابع في الكفوف الامامية واربعة اصابع في القدمين الخلفيتين، كما لديه أظافر قوية تساعده في الحفر. تتغذى الارانب بصورة رئيسية على الاعشاب والنباتات ذات الأوراق العريضة.

. الارانب البرية: حيوانات برية عاشبة تتواجد في مناطق الدولة الاسلامية ويصل طولها نحو 20 - 50 سم وتزن نحو 0،4- 2 كغم، وقليل منها يعيش لأكثر من عام تحت الظروف البرية نظراً لعدم توافر الحماية الكافية من الأعداء. لا تختلف الارانب البرية عن الارانب الاليفة إلا بالولادة والمسكن وبعض الخصائص، إذ تولد الارانب الاليفة عمياء وبلا شعر بينما تولد الارانب البرية بشعر ورؤية جيدة. كما تفضل الارانب الاليفة العيش في جحور تحت الأرض، بينما تفضل الارانب البرية العيش منفردة من دون مجموعات فوق سطح الأرض. السمة البارزة للارنب البري امتلاكه آذنين وقدمين خلفيتين اطول من الارنب الاليف.

. الماعز البري:  صنف مألوف من الماعز وينتشر في المناطق الجبلية والصحراوية والغابوية في الدولة الاسلامية. يصل طول الماعز البري بما فيه الرأس والجسد الى ما بين 1.2-1.6 م، ويتراوح طول الذيل بين 15-20 سم، ويتراوح ارتفاعها عند الكتفين بين 0.7 الى متر واحد، وتزن ما بين 25-95 كغم. تنشط الموعز البرية خلال الغسق بشكل رئيسي، وتخصص أوائل فترة الصباح وأواخر فترة العصر للاقتيات، وفي موسم الجفاف لا تنشط سوى بالليل.

. الوعل النوبي: صنف من الماعز ويستوطن في الصحاري والمناطق الجبلية في ولايات الدولة الاسلامية. يبلغ طول الوعل النوبي حوالي 60 سم عند الكتفين ويزن حوالي 50 كغم، وللوعول النوبية لون أسمر باهت ولون أبيض على البطن وللذكور منها خط أسود على أرجلها الأمامية وعلى ظهورها بالإضافة إلى لحية سوداء، كما وتمتلك قرون طويلة مقوسة ومتموجة تبلغ المتر في الطول.

. القنافذ الصحراوية: حيوانات صغيرة نسبيا يتراوح طولها حوالي 5.5-11 اٍنش و معدل وزنها من 10-18 أونصة. تنتشر القنافذ الصحراوية في معظم المناطق الصحراوية بالدولة الاسلامية وتتغذى بصورة رئيسية على الحشرات والحيات.


. القنافذ الطويلة الأذان: وتعتبر من أصغر القنافذ المتواجدة في بعض المناطق بالدولة الاسلامية وتعيش في الجحور وتتغذى على النباتات. يبلغ طول اذنيها نحو 120-270 ملم مما يمكنها من كشف الحيوانات المفترسة ولديها ذيل يبلغ طوله نحو 10-50 ملم. هذا النوع من القنافذ يحمل مرض الطاعون في جسمه.

 
. العناق: حيوان شرس ويبلغ طوله حوالي 65 سم ويزن حوالي 11-18 كغم، بينما يبلغ طول ذيله حوالي 20-30 سم وينتشر بقبائل متنوعة في معظم انحاء الدولة الاسلامية.



. التفة: نوع من القطط ويبلغ طولها حوالي 70 سم وتمتلك ذيلا قصير نسبيا يبلغ طوله حوالي 20 سم وتنتشر في الشام وأرض الكنانة بالدولة الاسلامية.


. قطط الرمال: نوع من القطط ويبلغ طول جسمها حوالي 40-57 سم وطول ذيلها حوالي 30-35 سم وتنتشر بقبائل متنوعة في معظم انحاء الدولة الاسلامية.

. القطط البرية: نوع من القطط ويبلغ حجمها حوالي 45-80 سم وطول ذيلها حوالي 30 سم وتنتشر بقبائل متنوعة في معظم انحاء الدولة الاسلامية.


. النمور العربية: حيوانات شرسة ويبلغ وزنها حوالي 20-30 كغم. تكون النمور العربية فاتحة اللون بشكل كبير حيث أن اللون الذهبي المصفر والذي يتواجد في العادة بين البقع في معظم أنحاء جسم باقي السلالات لا يتواجد عند هذه السلالة الا على طول ظهورها، ومن ثم يبهت الى الأصفر الشاحب أو الأبيض على باقي الجسد، وتتميز كذلك بلون عيونها الزرقاء. تنتشر النمور العربية بصورة رئيسية في الحجاز والشام بالدولة الاسلامية


. النمس: ويبلغ طوله حوالي 48-60 سم وطول ذيله حوالي 33-54 سم، بينما يبلغ وزنه حوالي 1,7-4 كغم. ينتشر النمس بصورة رئيسية في ارض الكنانة بالدولة الاسلامية ويلعب دورا كبيرا في التهام الثعابين السامة والقوارض والزواحف والحشرات.
 

. الضبع المخطط: ويبلغ طوله حوالي المتر ويزن حوالي 26-41 كغم، وينتشر في معظم انحاء الدولة الاسلامية. يُعرف عن الضبع المخطط بانه لا يأكل لحوم البشر ولكنه يهاجم ويقتل اي حيوان يستطيع التغلب عليه ويتغذى اساسا على الجثث والغضاريف والاربطة ونخاع العظام.
 

. ابن آوى الذهبي: ويبلغ طوله في العادة حوالي 70-105 سم ويصل طول ذيله الى حوالي 25 سم، اما وزنه فيصل الى حوالي 7-15 كغم. يعتبر ابن آوى الذهبي مفترسا الى جانب الثعلب الأحمر في الشام بالدولة الاسلامية، ويدخل هذين النوعين في نزاع مع بعضهما البعض غالبا (على الرغم من أن ابن آوى يبلغ ثلاثة أضعاف حجم الثعلب) بسبب حميتهما المتطابقتين. وغالبا ما تتجاهل الثعالب روائح ابن آوى وعلامات قوائمه في منطقتها إلا أنها تبقى تتفادى الاحتكاك الجسدي المباشر معه قدر الإمكان.
 
الدب البني: حيوان ضخم البنية وذو جسم ثقيل يزن حوالي 300-780 كغم. يتواجد الدب البني في خُراسان والعراق بالدولة الاسلامية.
 
 الظربان: ويبلغ طوله حوالي 29-35 سم ويمتاز بان لديه مخالب طويلة وقوية. يعتمد النظام الغذائي للظربان على صيد السناجب والفئران والسحالي والاسماك والضفادع والقواقع والحشرات والدجاج والطيور والارانب البرية وكذلك تناول الفاكهة والاعشاب. يتواجد الظربان في الحجاز والشام وخُرسان وأرض الكنانة بالدولة الاسلامية.

. غرير العسل: وهو حيوان قوي للغاية مع مخالب قوية جدا وينتمي الى عائلة ابن عرس ويبلغ طوله حوالي 55-77 سم ويزن حوالي 5-16 كغم. يهوى غيرير العسل أكل عسل النحل البري كما يأكل الحشرات والضفادع والسلاحف والقوارض والسحالي والثعابين والبيض والطيور، ويتواجد في الحجاز وخُرسان والمغرب الاسلامي بالدولة الاسلامية.

 الزرافات الشبكية: وهي حيوانات تعتمد في غذائها على النباتات والتوت وغيرها من الفواكه وتتواجد بصورة رئيسية في الحبشة بالدولة الاسلامية. يتميز لسان الزرافات الشبكية بان طول لسانها يصل الى نحو 18 بوصة مما يساعدها في التخلص من الأوراق، كما لديها شفاه محمية من الخدش
 

. فيل الأدغال الأفريقي: ويبلغ طوله أربعة امتار ويزن حوالي 5,5 طن، ويعتمد نظامه الغذائي على الاعشاب والاشجار. يتواجد فيل الأدغال باعداد قليلة في الحبشة بالدولة الاسلامية، وقد تعرض هذا الفيل في العقود الماضية الى عمليات صيد كثيرة ادت الى تقليص اعدادها.
 

. السناجب القوقازية: ويبلغ طولها حوالي 20-30 سم ووزنها حوالي 200-1000 غم، وتنتشر في القوقاز وخُراسان وكردستان والعراق والشام والاناضول بالدولة الاسلامية. يعتمد نظامها الغذائي على المسكرات والبذور وبراعم الاشجار وتفضل العيش داخل اوكار تعدها بنفسها في الاشجار.
 
. اليربوع الفراتي: وهو حيوان قارض من عائلة اليربوعيات وله آذان كبيرة وذيل طويل وينتشر بصورة رئيسية في الحجاز والعراق والشام وخُرسان بالدولة الاسلامية.
 
. الجمل العربي: وهو حيوان ضخم ويبلغ ارتفاعه حوالي 1.8 متر ويزن حوالي 400-600 كغم ويتميز بعنقه الطويل المقوس وصدره العميق الضيق وسنامه الوحيد الذي يتكون من دهون مضغوطة بواسطة نسيج حيوي ليفي تشكل مخزونا للغذاء في أوقات الحاجة. والإبل ذكرت في أكثر من موضع في القران الكريم والسنة النبوية لان الإبل خلق عجيب وتركيب غريب في غاية القوة والشدة وهي مع ذلك تلين للحمل الثقيل وتنقاد للقائد الضعيف وتؤكل وينتفع بوبرها ويشرب لبنها.
 
. الحصان العربي:  وهو من عائلة الخيول الخفيفة في العالم ويتميز برأسه وذيله المرتفع ويعتبر بذلك واحد من أكثر الأنواع السهل التعرف عليه عبر العالم. نشأت الخيول العربية في الصحراء على يد البدو العرب الرحل، وغالبا ما كانت تعيش معهم في الخيام لتوفير المأوى والحماية، هذا الارتباط الوثيق بينها وبين البشر جعلها أكثر تعلما وطاعة لهم. بعد الهجرة النبوية انتشر الحصان العربي في العالم المعروف آنذاك، وأصبحت سلالة معروفة ومنفصلة وقد لعبت دورا متميزاً في الفتوحات الاسلامية.

التعليقات