أمازيغ العالم يتداولون حول وضعية الامازيغية بشمال افريقيا وسبل الدفع بها

رام الله - دنيا الوطن
إستضافت مدينة أكادير المغربية الكونغريس العالمي الأمازيغي، وهي المرة الثالثة التي يعقد فيه هذا المؤتمر بالمغرب بإعتباره أعلى هيأة تنظيمية أمازيغية بالعالم والتي مر على تأسيسها ما يزيد عن 20 سنة من النضال من أجل إحقاق الحقوق اللغوية و الثقافية والسياسية الامازيغية بمختلف ربوع دول شمال افريقيا (تمازغا) وجنوب الصحراء وجزر الكناري والدياسبورا.

المؤتمر العام الذي نظم طيلة أيام 24-25-26 يوليوز الجاري بأكادير في طبعته السابعة إستطاع أن ينجح في لم شمل أمازيغ العالم بهذه المدينة ذات الدلالات الرمزية والأبعاد التاريخية بإعتبارها من بين أبرز قلاع النضال الامازيغي، حيث تعذر تنظيمه (المؤتمر) بمدينة زوارة الليبية بسبب الصراع والتطاحن الدائر هناك بين الاطراف الليبية.

-الكونغريس العالمي ينجح في تجسيد قيم الديموقراطية المعروفة عن  الأمازيغ:

المؤتمر نجح ايضا في تجسيد الديموقراطية لدى الامازيغ بانتخاب اول رئيسة لمنظمة عالمية امازيغية، حيث اجمع الكل على انتخاب "قمرة نايت سعيد" المعروفة لدى الامازيغ "بكميرة" ذو الاصول القبايلية الجزائرية على رأس الكونغريس لأول مرة منذ ما يزيد عن 20 سنة.

هذا وقد بصم كل من ممثلي المغرب والجزائر وتونس وليبيا والدياسبورا والطوارق والازواد بمالي على حضور مهم في اشغال المؤتمر، مع تسجيل حضور كل من ممثلي امازيغ موريتانيا وبوركينا فاصو ومصر ايضا لأول مرة في هيئة تنظيمية امازيغية عالمية من هذا الحجم.

- أمازيغ العالم يتداولون حول وضعية الامازيغية بشمال افريقيا وسبل الدفع بها:

وقد تطرق المجتمعون في اكادير لمجموعة من القضايا العديدة ذات الصلة بأوضاع الامازيغية والامازيغ في العالم، ولعل من ابرزها والتي تم التداول فيها طيلة ثلاثة أيام المؤتمر ما وصلت إليه الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية من تدهور بكل من الجزائر والمغرب وكذا تونس وليبيا، مع ما رافق ذلك من حصار اعلامي غير مسبوق على المناطق الامازيغية التي تعرف حراكا اجتماعيا وسياسيا خاصة ما يقع في كل من الشاوية ومزاب وغرداية وتيزي وزو من تقتيل وإرهاب.

كما تطرق المجتمعون ايضا الى تعثر تفعيل دسترة الامازيغية بالمغرب بعد التنصيص الشكلي عليها في الدستور الجديد بعد ما عرفه المغرب هو الآخر من حراك إجتماعي مع حركة 20  فبراير ضد الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية المتدهورة التي يعيش على وقعها المغرب، وتقييد تنزيل هذه اللغة بقوانين تنظيمية لم تجد بعد طريقها نحو التنزيل من قبل الحكومة الاسلامية الحالية.

- الطوارق الامازيغ ينتقذون إجهاض إقامة الدولة الأزوادية ويحملون كل من النظامين المالي والجزائري مسؤوليته:

ومن بين القضايا الاخرى التي تداول فيها امازيغ العالم باكادير المشاكل التي يعانوها الطوارق الامازيغ واجهاض مشروع اقامة الدولة الازوادية من طرف النظام المالي المركزي بمباركة من النظام الجزائري بغية الحفاظ على مصالح معينة ومفضوحة. حيث أكد الكل على أن الامازيغ بكافة اقطار تمازغا لا تفرقهم الحدود ولا الانظمة وإنما هم شعب واحد وموحد توحدهم اللغة والثقافة والهوية الامازيغية، وهو الامر الذي جسده شعار المؤتمر الذي اختار له منظموه :"من اجل افريقيا الشمالية موحدة ديموقراطية متعددة".

- بوركينا فاصو وموريتانيا تمثل لأول مرة في الكونغريس العالمي الأمازيغي:

وقد عرف القانون الاساسي المنظم للكونغريس تعديلات واسعة شملت مجموعة من الفصول والأهداف، وتأتي هذه التعديلات بعد تطعيم الكونغريس بتمثيليات بلدان امازيغية اخرى على سبيل المثال بوركينا فاصو التي تشارك لأول مرة الى جانب موريطانيا في مؤتمرات الكونغريس.

كما انكب الامازيغ الحاضرون باكادير على تسطير برامج عمل وتحديد خطة العمل الاستراتيجية ورؤية الكونغريس في افق الثلاث سنوات المقبلة على المدى القريب والمتوسط. حيث تم الاتفاق على تشكيل مجالس فدرالية محلية من بين اعضاء المجلس الفدرالي للمنظمة والذي يضم حوالي 56 عضوا من اصل 11 دولة ممثلة على الاقل.

كما تم تعيين اعضاء المكتب الدولي من بين اعضاء المجلس الفدرالي حسب تمثيلية كل دولة من الدول المشاركة، وقد افرزت مكتبا مكونا من 15 عضوا بالإضافة الى رئيسة الكونغريس حيث إستحضر العنصر النسوي بقوة وهو ما جسده انتخاب رئيسة لهذا التنظيم العالمي.

-أمازيغ العالم يؤكدون من أكادير بالمغرب على ضرورة التكتل والوحدة الأمازيغية:

كما أجمع الكونغريس العالمي الامازيغي في الأخير، من خلال بيانه الختامي، على ضرورة التكتل كجسد واحد ضدا على التراجعات الخطيرة التي تعرفها وضعية الامازيغية والامازيغ في وطنهم الام بشمال افريقيا بشكل عام، مع التأكيد على انه سيكون في مقدمة المدافعين عن الحقوق اللغوية والثقافية والسياسية الامازيغية صونا لكرامة وصوت الانسان الامازيغي بشمال افريقيا والذي يحاول الامازيغ من خلال هذه المحطة الحاسمة في تاريخ النضال الامازيغي الدولي تصحيح هذا الوضع المتسم بالتراجع والحصار.