الجامعة الإسلامية تمنح الباحث شادي الغرباوي درجة الماجستير

الجامعة الإسلامية تمنح الباحث شادي الغرباوي درجة الماجستير
رام الله - دنيا الوطن
منحت الجامعة الإسلامية بغزة كلية الاقتصاد "قسم اقتصاديات التنمية", صباح الاثنين 27/07/2015م , درجة الماجستير للباحث "شادي جمال دياب الغرباوي", بعد مناقشة الرسالة في قاعة الاجتماعات بمبنى القدس في الجامعة الإسلامية بعنوان "أثر رأس المال البشري على النمو الاقتصادي في فلسطين".

وقد حضر المناقشة التي تمت في قاعة المؤتمرات بالجامعة عدد كبير من عائلة الباحث, وأصدقائه, ولفيف من الشخصيات الأكاديمية, و أشرف على مناقشة الرسالة أعضاء لجنة الحكم والمناقشة التي تكونت من " د. خليل أحمـد النمـروطي  مشرفًا ورئيساً, أ.د سميـر خالـد صافـي مشرفــــاً, أ.د. ماجد محمد الفرا مناقشاً داخليـاً, د. سيف الدين يوسف عودة مناقشاً خارجياً، و اللذين اشادوا بالرسالة وبالجهد المميز الذي قام به الباحث الغرباوي في اعدادها حتى تخرج بهذه الصورة المشرفة.

حيث توصلت الدراسة إلى  أن هناك اثر موجب لكل من خريجو التعليم الجامعي والتعليم الثانوي على النمو الاقتصادي, بينما هناك اثر سالب لخريجي الدراسات العليا على  النمو الاقتصادي, و لا يوجد اثر للإنفاق الحكومي للتعليم على النمو الاقتصادي ‘‘.

و اوصت الدراسة بضرورة الاهتمام والتركيز المستمر والمكثف في بناء وتطوير رأس المال البشري من خلال تحسين جودة التعليم والتدريب, والعمل على  تمويل وتشجيع البحث العلمي في مجال اقتصادياًت المعرفة و ذلك من أجل التوصل إلى الوسائل والآليات  التي تحولت بها الدول من مرحلة التخلف إلى  التقدم والازدهار, وكذلك اوصت بتوجيه الاقتصاد نحو القطاعات المنتجة والى زيادة الاستثمار في رأس المال البشري.