هجوم دموي على شرطة البحرين أقوى من الإنكار الإيراني

هجوم دموي على شرطة البحرين أقوى من الإنكار الإيراني
رام الله - دنيا الوطن
اعلنت وزارة الداخلية البحرينية ان شرطيين قتلا واصيب ستة اخرون بجروح في تفجير ارهابي الثلاثاء في منطقة سترة ذات الغالبية الشيعية بالقرب من العاصمة المنامة.

واوضحت الوزارة على تويتر ان احد المصابين الستة في حالة خطرة، وذلك بعد يومين على اعلانها توقيف شخصين يشتبه بانهما حاولا تهريب اسلحة ومتفجرات من ايران.

وأضافت أنه "تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج حيث تراوحت إصابات خمسة رجال شرطة بين البسيطة والمتوسطة".

وكانت وزارة الداخلية البحرينية أعلنت السبت الماضي، إحباط عملية تهريب مواد متفجرة شديدةِ الخطورة، وأسلحة أوتوماتيكية وذخائر، قالت أن مصدرها إيران.

ونفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال مؤتمر صحفي عقده في الكويت الأحد، الاتهامات المنسوبة لبلاده بشأن تهريب المتفجرات من إيران إلى البحرين، زاعما انها "غير صحيحة، وهدفها إفشال التعاون بين دول المنطقة".

الى ذلك، اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران الاثنين بإطلاق تهديدات ضد البحرين وقال إن طهران تحمل نوايا عدوانية ضد جيرانها في الشرق الأوسط.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع ضيفته فيدريكا موغيريني مفوضة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي قال الجبير إن السعودية أثارت معها هذه القضية.

وقال إن التعليقات تظهر تدخل إيران في الشؤون الداخلية لجيرانها.

وأضاف "هذا لا يمثل رغبة دولة تسعي لحسن الجوار بل يمثل دولة لها طموح في المنطقة وتقوم بتصرفات عدوانية مثل هذه."

وقال أيضا "نرفض كلامهم ونرفض العدوانية التي يبرزونها تجاه المملكة العربية السعودية ودول المنطقة."

والعلاقات متوترة منذ فترة طويلة بين السعودية وإيران حيث تتهم الرياض طهران بمحاولة توسيع نفوذها في المنطقة.

وتقود السعودية وهي حليف للغرب وأكبر مصدر للنفط في العالم تحالفا عربيا في عملية عسكرية ضد الحوثيين في اليمن.

وتشعر دول الخليج العربية بالقلق خشية أن يؤدي الاتفاق النووي الايراني لتسريع التقارب بين طهران وواشنطن بشكل قد يدفع إيران لزيادة الدعم لمجموعات شبه عسكرية في الشرق الأوسط.

كما تشهد العلاقات البحرينية الإيرانية توترا متزايدا على خلفية تدخلات ايران في الشان الشأن البحريني، ودعم المعارضة الشيعية في المملكة.

ومنذ عدة شهور، تقع في البحرين بين الفينة والأخرى، تفجيرات محدودة بقنابل محلية الصنع وهجمات ضد رجال الشرطة بالقنابل الحارقة.

التعليقات