عاجل

  • 5 شهداء في قصف إسرائيلي على مواطنين في مدينة الزهراء وسط قطاع غزة

مساع تركية لإقامة منطقة آمنة شمالي سوريا

مساع تركية لإقامة منطقة آمنة شمالي سوريا
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
أعلن مسؤول أميركي كبير، الاثنين، أن الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا على العمل معا لتطهير شمال سوريا من مسلحي "تنظيم الدولة" وخلق منطقة آمنة خالية من داعش.

وقال المسؤول الأميركي، الذي طلب عدم نشر اسمه، لـ"فرانس برس" أن الهدف هو إقامة منطقة خالية من داعش، وضمان قدر أكبر من الأمن على طول الحدود التركية مع سوريا.

وكانت أنقرة قد أكدت اتفاقها مع واشنطن لإقامة منطقة عازلة في شمال سوريا، لكنها قالت في وقت سابق إنها لا تقتصر على مسلحي داعش، في إشارة منها إلى القوات الكردية.

وتعمل تركيا والولايات المتحدة على وضع خطط لتوفير غطاء جوي لمقاتلي المعارضة السورية والتعاون في إخراج مقاتلي "تنظيم الدولة" من شريط من الأرض على امتداد الحدود التركية وذلك لتعزيز أمن أنقرة عضو حلف شمال الأطلسي وتوفير ملاذ آمن للمدنيين.

ولفترة طويلة شاركت تركيا على استحياء في التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش، لكنها في الأسبوع الماضي أجرت تغييرا جذريا حين سمحت للتحالف باستخدام قواعدها الجوية وقصفت أهدافا في سوريا مرتبطة بالتنظيم المتشدد.

ولم يتم الإعلان عن ترتيبات رسمية بهذا الشأن مع واشنطن، لكن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قال، الاثنين، إن أنقرة وواشنطن متفقتان على الحاجة إلى توفير غطاء جوي للمعارضة السورية المعتدلة في قتالها ضد داعش.             

وفي واشنطن قال مسؤولون أميركيون إن مناقشات تجري بشأن حجم ونطاق منطقة آمنة على الحدود تخلى من مقاتلي داعش وتتيح لمسلحي المعارضة المعتدلة العمل بحرية.             

وسيعقد حلف شمال الأطلسي اجتماعا طارئا لمناقشة القضايا الأمنية، الثلاثاء، بناء على طلب تركيا.

التعليقات