ما هو تعليق حماس على تحذيرات الأنروا بتأجيل العام الدراسي

رام الله - دنيا الوطن
تاليا ننشر نص البيان كما ورد دنيا الوطن..


بيان صادر عن حركة المقاومة الإسلامية "حماس"  حول تقليصات وكالة الغوث لخدماتها

لقد دأبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في الآونة الأخيرة على تسريب توجهاتها بتقليص خدماتها التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين وذلك جساً للنبض، وتمهيداً للتخلي عن دورها الذي أنيط بها منذ العام 1949م، والمتمثل في تقديم هذه الخدمات للاجئين إلى حين حل مشكلتهم بعودتهم إلى بيوتهم وديارهم التي هجروا منها في العام 1948م.

إننا نرى في مثل هذا التوجهات خطوة على طريق إنهاء قضية اللاجئين بتوطينهم في المناطق التي هُجّروا إليها قسراً.

الأمر الذي رفضه شعبنا بكل ما أوتي من قوة في الخمسينات وما زال متمسكاً بحقه في العودة كحق مقدس لا يسقط بالتقادم وهو حق فردي وجماعي غير قابل للتصرف.

إن ما تسوقه وكالة الغوث من مبررات في محاولة لضرب قطاع التعليم إنما هي مبررات واهية وغير مقبولة، وما هي إلا لعبة سياسية مغلفة بغلاف مالي وفني، وسيترك مئات الآلاف من طلابنا بلا تعليم وعشرات الآلاف من الموظفين بلا عمل ليصب الزيت على نار الوضع الفلسطيني المتأزم في كل أماكن تواجد اللاجئين الفلسطينية.

إننا في حركة حماس نحذر من مغبة التمادي في هذه الأفكار أو ترجمتها إلى خطوات عملية لأن من شأن ذلك أن يضاعف من حالة التوتر في المنطقة ويساهم في خلق أوضاع لن يستطيع أحد السيطرة عليها.

إننا ندعو كل العقلاء إلى تدارك هذا الوضع ونطالب منظمة التحرير بتحمل مسئولياتها تجاه ملف اللاجئين وعدم الوقوف الموقف الصامت المريب.

وندعو شعبنا وقواه الحية إلى الوقوف صفاً واحداً لإفشال هذا المخطط الخطير الذي باتت ناره تصل إلى عظم القضية الفلسطينية.