بوتين وتشى وروحانى يشاركون فى الاجتماع السنوى لعمومية الأمم المتحدة

بوتين وتشى وروحانى يشاركون فى الاجتماع السنوى لعمومية الأمم المتحدة
رام الله - دنيا الوطن
من المقرر أن يتحدث رؤساء الصين وروسيا وإيران والولايات المتحدة فى الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر ، وهو ظهور نادر للرئيس الروسى فلاديمير بوتين والظهور الأول بالنسبة للرئيس الصينى شى جين بينج.

وأعلنت الأمم المتحدة عن مسودتها الأولى لقائمة المتحدثين اليوم الاثنين، والتى يمكن أن تكون أكبر تجمع لقادة العالم على الإطلاق، ينتظر أيضا أن يلقى البابا فرانسيس خطابا فى الجمعية العامة قبل أيام من تحدث الرئيس الأمريكى باراك أوباما وبوتين وشى والرئيس الإيرانى حسن روحانى فى الاجتماع.

ومنذ عامين، جرت محادثة هاتفية تاريخية بين أوباما وروحانى خلال اجتماع للأمم المتحدة والتى أثارت التكهنات بشأن التقارب بين البلدين وأسفرت عن اتفاق نووى مؤقت تبعه اتفاق نووى تاريخى أعلن عنه الشهر الجاري.

الاتفاق النووي، وتداعياته على الشرق الأوسط وما بعده، يتوقع أن يكونوا الموضوع الرئيسى فى خطابات هذا العام، ويتوقع أن تتغير قائمة المتحدثين عدة مرات قبيل بدء الاجتماع رفيع المستوى يوم 28 سبتمبر، لكن حتى الآن من بين الدول التى لن ترسل رؤساءها: الهند وبريطانيا وسوريا والسعودية وكوريا الشمالية.

أما الدول التى سترسل رؤساءها فهى فرنسا والمكسيك ونيجيريا وأفغانستان وأوكرانيا ومصر وفنزويلا وجنوب السودان وليبيا واليمن والعراق.

الفلسطينيون موجودون على قائمة الدول التى سترسل رؤساءها، بينما سترسل إسرائيل رئيس حكومتها.

التعليقات