محطة كهرباء غزة جاهزة للتشغيل

محطة كهرباء غزة جاهزة للتشغيل
رام الله - دنيا الوطن
اكدت محطة توليد كهرباء غزة جاهزيتها للعمل وللتشغيل باقصى طاقه انتاجيه ، فور توفر الوقود اللازم لتشغيلها ، مثمنة كافة الجهود التي تتضافر من جميع الاطراف لحل ازمة الوقود ، لا سيما ان المواطنون بقطاع غزة يعانون من موجة حر شديدة .

وقال المهندس وليد سعد صايل المدير التنفيذي العام لشركة كهرباء فلسطين : الطواقم الفنية في المحطة جاهزة لتشغيل مولداتها الاربعه بالوقود بالاضافة الى مولدين بالبخار بطاقه تشغيلية كامله بقدرة 120 ميغاوات في حال توفر الوقود اللازم.

وشدد المهندس وليد سعد صايل على ان المحطة كانت وما زالت جاهزة للتشغيل على مدار الساعه دون توقف ، وهو امر افضل بالنسبه لها من الناحيه الفنية لان اطفاء المولدات واعادة تشغيلها يستهلك من المحطة جهدا ومالا بسبب الصيانة .

وفي السياق رحب المهندس وليد سعد صايل بالمقترحات المطروحة لتزويد محطة توليد الكهرباء بغزة بالغاز كحل جذري لتشغيل المحطة التي تعاني من التوقف المتكرر عن العمل بسبب نفاد إمدادات الوقود من السولار الصناعي ، لإنهاء معاناة اهالي قطاع غزة مع قدوم فصل الصيف ، حيث تزداد الحاجة الى التيار الكهربائي بشكل اكبر .

ودعا صايل كافة الجهات بالعمل والدفع باتجاه نجاح مشروع امداد المحطة بالغاز باعتبارها مشروع حيوي ليس له بديل في قطاع غزة اثبتت قدرتها وانتاجها خلال الحروب المتعاقبة حينما قطع الاحتلال خطوط التيار الكهربائي الاسرائيلية عن قطاع غزة .

واكد صايل ان محطة التوليد طالما كانت جاهزة للتشغيل الكلي لولا نفاذ الوقود وهو السبب الوحيد الذي اوقف تشغيلها على مدار السنين الماضية مستدركا ان القصف الاسرائيلي لمحولاتها عام 2007 وتدمير مخازنها عام 2014 ، تمت معالجة اثاره واعيد تأهيل واصلاح الاضرار في المحطة بشكل سريع واصبحت على جاهزية كاملة للتشغيل .

كما اكد صايل ان المحطة قادرة على التشغيل بكامل طاقتها اذا ما توفر الوقود وامدادها بقدرة اضافيه بمقدار 140 ميغا واط وهناك امكانية لتوسيع قدرة المحطة الإنتاجية على مرحلتين لتصبح طاقتها 560 ميغاواط لتغطي كل قطاع غزة مع اتمام مشروع مد خطوط الغاز وتجهيز الخطوط الناقله وشبكة التوزيع .

كما دعا صايل شركة توزيع الكهرباء بتحسين وضع الجباية وتوفير العدادات مسبقة الدفع حيث يشتكي المواطنون من عدم توفرها ، بالاضافة الى تحسين جودة الخطوط الناقلة من اجل استيعاب اكبر قدرة انتاجية للمحطة لصالح المستهلكين