النائب يوسف جبارين يطالب رئيس مفوضية خدمات الدولة بنشر التقارير كما يلزمه القانون

النائب يوسف جبارين يطالب رئيس مفوضية خدمات الدولة بنشر التقارير كما يلزمه القانون
رام الله - دنيا الوطن
أبرق النائب د. يوسف جبارين عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في القائمة المشتركة برسالة إلى مفوضية خدمات الدولة طالبه من خلالها نشر التقارير السنوية التي تكشف وضعية تمثيل المواطنين العرب في سلك الخدمات العامة كما ينص على ذلك القانون. وأكد جبارين انه من غير المعقول ان لا تقوم المفوضيّة بواجبها الذي ينص عليه القانون بوضوح.

وقد أشار جبارين في رسالته إلى أن التعليمات في قانون خدمات الدولة تلزم مفوضية خدمات الدولة بنشر تقرير سنوي يتم إرساله إلى الحكومة والى لجنة الدستور، القانون والقضاء البرلمانية بحيث يفصّل التقرير الخطوات العملية التي نفذت بشأن زيادة تمثيل المواطنين العرب في سلك خدمات الدولة. 

وأضاف جبارين: "حتى الان لم نحصل على أي تقرير خاص بهذا الصدد يلخص الفعاليات والخطوات التي نفذت بهدف زيادة التمثيل الملائم للعامين 2013 و 2014، والتقرير الأخير الذي صدر في العام 2013 كان قد تطرق إلى معلومات العام 2012 في هذا المضمار". 

وأوضح جبارين في رسالته ان نسبة تمثيل المواطنين العرب تقدر اليوم بنسبة 8%، وهي نسبة أقل حتى من نسبة 10 % التي كانت الحكومة قد وعدت بتحقيقها حتى نهاية العام 2012، بالإضافة إلى أن هنالك تمثيل ضئيل للمواطنين العرب في المواقع ذات المستويات الرفيعة، وفي بعض الوزارات والمكاتب الحكومية التي من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على السياسات الخاصة بالمواطنين العرب فان نسبة تمثيل العرب تكاد تكون صفرًا.

وتأتي أهمية نشر هذه التقارير من أجل متابعة ومراقبة تنفيذ تطبيق قانون التمثيل الملائم في ظل التمثيل المتدني للمواطنين العرب في الوزارات المكاتب الحكومية، فمثلًا تمثيل العرب في وزارة المالية 3 %،  وفي وزارة الإسكان 4%، كما ان نسبة المواطنين العرب في وزارة البنى التحتية هي 6 % وفي وزارة التربية والتعليم 8%، وأما في بعض المكاتب الحكومية كمكتب الاعلانات الحكومية ومكتب الخدمات الدينية ومعهد الأمان على الطرق فالنسبة هي صفر بالمئة.

وقال جبارين في نهاية رسالته الى مفوضية خدمات الدولة: "ازاء هذه المعطيات اتوجه اليكم بهدف تطبيق القانون ونشر التقرير السنوي للعامين الأخيرين من أجل اجراء نقاش جماهيري حول المعطيات، الخطوات والمحصلة المرحلية في موضوع التمثيل الملائم للعرب في سلك الخدمات الحكومية".

التعليقات