وفد تضامني بريطاني يطلع على أوضاع العمال في الأغوار

وفد تضامني بريطاني يطلع على أوضاع العمال في الأغوار
رام الله - دنيا الوطن - علي سنتريسي
استقبل اتحاد نقابات عمال فلسطين بيت الشعب في محافظة أريحا والأغوار  وفدا تضامنيا بريطانيا برئاسة السيد هوغ لانيك، وضم الوفد ممثلين عن جمعية التضامن البريطانية مع فلسطين ونقابات النقل والقطارات والخدمات العامة. وكان في استقبال الوفد وائل نظيف أمين عام الاتحاد وعدد من النقابيين.

 ورحب نظيف بالوفد الضيف وزيارتهم التي جاءت للاطلاع على أوضاع العمال الفلسطينيين وما يعانوه من استغلال. وقدم لهم شرحاً مفصلاً عن أوضاع العمال الفلسطينيين والقوى العاملة بشكل عام، والعاملين داخل أراضي 48 وما يتعرضوا له من استغلال ، وقيام الهستدروت بشكل غير قانوني باقتطاع رسم التنظيم النقابي من رواتبهم. وكذلك عمال المستعمرات في الأغوار، وما يعانوه من استغلال يتمثل في تدني الأجور، وعدم حصولهم على أوراق ثبوتية، واستغلال النساء العاملات والأطفال،  وعدم توفير وسائل الصحة والسلامة، وكذلك تهرب المشغلين الإسرائيليين من نفقات إصابات العمل. إضافة إلى أشكال التفرقة العنصرية التي يمارسها المشغل الإسرائيلي تجاه العمال الفلسطينيين.

كما أوضح نظيف أن الاتحاد يقدم العديد من البرامج لدعم وحماية العمال من خلال تنظيمهم في النقابات القطاعية، وعقد اللقاءات التثقيفية، وتقديم الاستشارات القانونية، ومتابعة القضايا داخل المحاكم الإسرائيلية.

بدوره عبر السيد ستن رنجن عن أن هذه الزيارة جاءت  للتضامن مع الشعب الفلسطيني والاطلاع على الأوضاع بالمنطقة والوقوف لجانبه في نضاله لنيل حقوقه في إقامة دولته المستقلة. كما جاءت خصيصا للوقوف عن كثب على حقيقة أوضاع العمال في المستعمرات المنتشرة في الأغوار ومراقبتها، وفضح تلك الممارسات أمام المحافل الدولية، وكذلك الاطلاع على ظروف السكان الفلسطينيين وما يعانوه من ممارسات المستوطنين وجيش الاحتلال بالأغوار، من سياسات الإغلاق والهدم والمصادرة.

وكان في استقبال الوفد حسن شبيب عضو اللجنة التنفيذية، رنا المجروح عضو نقابة المعلمين، سامية السويطي عضو نقابة الخدمات العامة.

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بجولة في منطقة الأغوار حيث زاروا قرية الزبيدات والتقوا بعدد من العمال هناك.