امسية شعرية للشاعر علي الامارة في المركز الثقافي العراقي

امسية شعرية للشاعر علي الامارة في المركز الثقافي العراقي
رام الله - دنيا الوطن
نظم المركز الثقافي العراقي في بيروت امسية شعرية للشاعر علي الامارة قدم فيها مشروعه الجديد (القصورة) واستهلت الامسية بعزف النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على شهداء القوات الامنية والحشد الشعبي والبشمركة والمدافعين عن ارض العراق.

وقدمت الامسية السيدة نجوى القلعاني التي قالت ان شاعرنا اليوم واحداً من شعراء العراق وتحديداً من مدينة البصرة ثغرالعراق الباسم ومدينة الذهب الاسود ، وفي البصرة جزيرة السندباد واطلال بيت السياب وشجرة ادم انه يحمل عصا سحرية يهش بها ذئاب الحيرة .

علي الامارة من يدخل ممتلكتك يعود محملاً بصناديق غفت فيها اسفار ولهى عن الحب والخبز وعرق العافية.

بعدها تحدث الشاعر علي الامارة عن فكرته او مشروعه الشعري المتمثل (بالقصورة) القصيدة والصورة ومسارات انطلاقها التي تزامنت مع الاحداث التي يمر بها العراق تحديداً جريمة اسبايكر التي راح ضحيتها اكثر من (1700) مواطن عراقي ، فضلاً عن الواقع العراقي.

وقال ان الصورة هي اساس القصيدة التي من خلالها تبنى اللوحة المتكاملة وينتج عنها لوحة تضم (القصيدة والصورة) .. وهي تجربة جديدة نالت استحسان الجميع وانطلقت من مدينة البصرة الفيحاء.

وانشد الشاعر عدد من القصائد الشهرية الجميلة التي عبر من خلالها عن وجدان الشاعر تجاه بلده والواقع الذي يمر .. وانشد للمقاتلين الذين يدافعون عن ارض العراق ضد زمر التكفير والارهاب ، وانشد لمواقف وتضحيات الرجال في مواحهة الصعاب ، وانشد للمرأة والحياة والنخلة والانسان ومغريات الحياة والرمزية والوجدانية ، وانشد للعراق واهله الطيبين.

بعدها افتتح معرض القصورة الذي ضم اكثر من (30) لوحة جسدت فكرة المشروع القصيدة والصورة ، ونال المعرض اعجاب واهتمام الحضور من المثقفين العراقيين واللبنانيين كأول تجربة في العراق والوطن العربي.

وحضر الامسية الاستاذة بري خان شوقي الوزير المفوض في سفارة العراق في لبنان وجمع كبير من المثقفين ومتذوقي الشعر.  

التعليقات