الصرخي يطرح مبادرة لإنهاء الأزمة في العراق ويدعو لحلّ الحكومة والبرلمان

رام الله - دنيا الوطن
طرح المرجع الديني العراقي، الصرخي الحسني، مبادرة لإنهاء الأزمة في العراق وأكد على أن الظروف مناسبة لطرح مشروع من المؤمل أن يكون فيه الخلاص قبل أن تضيع كل فرص الحل والإصلاح، وقال إن مشروع الخلاص المقترح لا يمكن أن ينجح بدون تهيئة المقدمات الصحيحة وتذليل كل المعرقلات والعقبات، ولابدّ من المصداقية والإخلاص فيمن يعمل ويدعم ويقود وينفّذ مشروع الخلاص.

وشدد الصرخي على ضرورة أن تتبنّى الجمعية العامة للأمم المتحدة رسمياً شؤون العراق وأن تكون المقترحات والقرارات المشار إليها ملزمة التنفيذ والتطبيق.

وأكد على إقامة مخيّمات عاجلة للنازحين قرب محافظاتهم وتكون تحت حماية الأمم المتحدة بعيدةً عن خطر الميليشيات وقوى التكفير الأخرى، بحسب ما جاء في بيانه "مشروع خلاص".

وقال المرجع إن مشروع الخلاص يتضمن "حلّ الحكومة والبرلمان وتشكيل حكومة خلاص مؤقتة تدير شؤون البلاد الى أن تصل بالبلاد الى التحرير التام وبرّ الأمان."

وأضاف "يشترط أن لا تضم الحكومة أيّاً من المتسلطين السابقين من أعضاء تنفيذييّن أو برلمانييّن فإنّهم إن كانوا منتفعين فاسدين فلا يصحّ تكليفهم وتسليم مصير العباد والبلاد بأيديهم وإن كانوا جهّالاً قاصرين فنشكرهم على جهودهم ومساعيهم ولا يصحّ تكليفهم لجهلهم وقصورهم، هذا لسدّ كل أبواب الحسد والصراع والنزاع والتدخّلات الخارجية والحرب والاقتتال."

التعليقات