أردان يحظر نشاطات فضائية فلسطين 48 والحسن يرد: قرار غير قانوني لأنها تبث من رام الله

أردان يحظر نشاطات فضائية فلسطين 48 والحسن يرد: قرار غير قانوني لأنها تبث من رام الله
رام الله - دنيا الوطن
 قالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري مساء اليوم الخميس، إن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان وقع قرارا بموجبه تم حظر أي نشاطات لقناة إعلامية فلسطينية داخل إسرائيل، الأمر الذي اعتبره رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، الوزير رياض الحسن بأنه غير قانوني كون القناة تبث من رام الله ولا سلطة لإسرائيل عليها.

وبموجب هذا القرار تم حظر نشاط قناة فلسطين 48 الفضائية، حيث برر أردان قراره بالقول: 'إنه لن يسمح بالحاق أي ضرر بسيادة إسرائيل وإعطاء السلطة الفلسطينية موطئ قدم في اي من ارجاء الدولة'.

وأضافت المتحدثة السمري: إن وزير الامن الداخلي ووفقا لسلطته وصلاحياته القانونية المخول بها والمعطاة له من روح القانون، أصدر الأمر الذي يحظر أي نشاط للقناة الإعلامية التلفزيونية 'فلسطين 48 ' داخل إسرائيل وذلك بعد أن تم لفت انتباه الوزير إلى أن القناة تعمل بالنيابة عن، وتحت جناح  السلطة الفلسطينية في داخل إسرائيل ومن دون منحها تصريح خطي.

وذكرت أن أمر الحظر ساري المفعول لمدة ستة أشهر من تاريخ توقيعه( اليوم الخميس)، محذرا بذلك المشغل، وكل من يوفر مكانا للقناة، أو يديرها داخل إسرائيل.

وعقب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، الوزير رياض الحسن، على هذا القرار بالقول: إن قناة فلسطين 48، تبث من مدينة رام الله ولا سلطة لإسرائيل عليها.

وأضاف الحسن في تصريح لوكالة 'وفا': إسرائيل لا تستطيع إغلاق هذه القناة، والتهديد يطال شركات الانتاج التي تتعامل مع القناة، وهو أمر خارج القانون، وحسب معلوماتي فإن هذه الشركات سترفع قضية لدى المحكمة العليا الإسرائيلية يوم الأحد المقبل لإبطال قرار وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي.

من جانبه، قال مركز 'إعلام' إنه ينظر إلى قرار وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بخطورة كبيرة، حيث أنه يصب في خانة التضييقات الإعلامية على فلسطيني الـ48، وهو استكمالا للسياسيات التي انعكست في قرار وزير المعارف ووزير الثقافة حظر عدد من المسرحيات.

وتابع المركز في بيان صحفي: من الواضح أن القرار سياسيّ، ويستهدف فلسطيني الـ 48، ، و'إعلام' قام بتجنيد المستشار القضائي المحامي علاء عبد الله  لبحث أمر الحظر ومواجهته بالوسائل القضائية المتاحة.

كما أدان النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة باسل غطاس قرار الوزير جلعاد اردان، مضيفا: إنها محاولة بائسة للسيطرة على المضامين الاعلامية التي يتلقاها العرب الفلسطينيون في الداخل.

واتهم إسرائيل بأنها تمارس سياسة 'تكميم الأفواه بطرق احترازية ظلامية وبطرق تذكر بتصرفات الشاباك في سنوات السبعينيات من القرن الماضي'.

وأردف غطاس إن هذه الخطوة إلى جانب خطورتها وهمجيتها تنم عن غباء وانغلاق تام، في عصر الاعلام الحديث والسرعة في تلقي الاخبار والبرامج من أي مكان.