الإمارات تعلن عن إطلاق مسبار للمريخ ومصر بدون وكالة فضاء..

الإمارات تعلن عن إطلاق مسبار للمريخ ومصر بدون وكالة فضاء..
رام الله - دنيا الوطن-وكالات
لازال برنامج الفضاء المصرى يعانى من الإهمال وعدم الاهتمام من الدول، الأمر الذى يؤكده عدم امتلاك مصر وكالة فضاء حتى الآن مثل الكثير من الدول فوكالة الفضاء الإماراتية، ساعدتها كثيرا على غزو الفضاء والذى أكده إعلان الدولة الشقيقة عن خطتها الاستراتيجية، التى تهدف إلى إرسال أول مسبار عربى بواسطة الروبوت إلى كوكب المريخ خلال شهور، وحتى عام 2021 الأمر الذى يجعلنا نتساءل إلى أين وصل برناج الفضاء المصرى من هذا التقدم. 

مدير برنامج الفضاء المصرى السابق: الإمارات لديها إرادة قوية لدعم مجال الفضاء 

ويقول الدكتور محمد بهى الدين عرجون مدير برنامج الفضاء المصرى السابق والملقب بـ"أبو الفضاء المصرى"، وخبير الأمان النووى، إن الإمارات لدى مسئوليها إرادة قوية لدعم مجال الفضاء وتمويل لا تمتلكها مصر فى مجال الفضاء، ولذلك سبقت جميع الدول العربية فى هذا المجال. النشاط الفضائى المصرى ضعيف ولا يدار بطريقة صحيحة وأضاف عرجون الملقب بـ"أبو الفضاء المصرى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، النشاط الفضائى المصرى ضعيف ولا يدار بطريقة صحيحة، ولا يوجد لدينا تخطيط للوصول إلى ما وصلت إليه، ولذلك سبقتنا بـ100 عام فى هذا المجال فالإمارات تقوم بعقد مؤتمرات فى مجال الفضاء بصفة مستمرة لجذب مستثمرين فى تكنولوجيا الفضاء والطيران. 

الإمارات تستعين فى أى مشروع متعلق بالفضاء بخبراء من الخارج 

وأشار إلى أن الدولة العربية الشقيقة تقوم دائما فى أى مشروع متعلق بالفضاء بالاستعانة بشكل كبير جدا بخبراء من الخارج وهو ما نفتقده فى مصر، حيث إننا نركز دائما على أن ننشئ الشىء بأيدى مصرية ولا نبذل الجهد الصحيح لذلك، مؤكدا على أهمية التفكير فى إنشاء وكالة فضاء مصر فى هذا التوقيت موضحا أن هذا يتوقف على الإدارة السياسية واهتمامها بالفكرة ". ومن جانبه، قال الدكتور محمد كساب، رئيس مجموعة تصميم المعدات الميكانيكية بأجهزة الحركة بالأقمار بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد، التابعة لوزارة البحث العلمى، إن وكالة الفضاء الإماراتية لعبت دورا كبيرا فى إعلان الإمارات إطلاق أول مسبار عربى إلى المريخ. وأضاف الدكتور محمد كساب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مصر أمامها 100 عام كى تصل إلى ما وصلت إليه الإمارات فى مجال الفضاء، مؤكدا أن ما أعلنت عنه الدولة العربية الشقيقة يدفعنا لإنشاء وكالة فضاء مصرية تساعدنا على اللحاق بها. وأشار كساب إلى أن إنشاء الوكالة سيعطى البلاد دفعة فى مجال الفضاء، قائلا "لن يكون لنا كيان دولى على مستوى الفضاء ولن ترى مصر النور بدون وكالة فضاء". 

محمد كساب: مصر تمتلك الإمكانيات لإنشاء وكالة فضاء 

وأكد كساب، على أن مصر تمتلك الإمكانيات لإنشاء الوكالة مضيفا، أنها ستزيد التعاون الدولى مع مصر فى مجال الفضاء وستحتل مصر المرتبة اللائقة بها بإنشائها، بالإضافة إلى أنها ستعود بالنفع على كل مجالات، موضحا أنه حال الموافقة على القانون سيتم إنجاز إنشاء الوكالة فى وقت قصير، حيث ستكون هناك مظلة قانونية للتنفيذ. حالة الموافقة على إنشاء وكالة الفضاء المصرية سيكون مقرها المدينة الفضائية ومن جانبه، قال الدكتور محمد القوصى الأستاذ بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أنه فى حالة الموافقة على إنشاء وكالة للفضاء فسيكون مقرها المدينة الفضائية، مؤكدا أن جميع الأقسام هناك متاحة لاستضافة عمل الوكالة. وتساءل الدكتور محمد القوصى، لماذا لا تنتهج مصر نهج الدول العربية؟، مضيفا أن الوكالة المصرية يمكن استثمارها بشكل جيد لضح أموال وفيرة لخزانة الدولة. وقال محمد القوصى إن "الهند وصلت للمريخ من خلال وكالتها، ونحن لازلنا نسعى لإنشاء وكالة لأنه لا يوجد اهتمام بنشاط الفضاء فى مصر"، مضيفا "الوكالة الأب الشرعى لجميع أنظمة الفضاء، حيث إن ناسا هى المحرك لجميع برامج الفضاء فى العالم"، مشيرا إلى أن قانون إنشاء الوكالة لدى رئاسة الوزراء الآن وعرض على المهندس إبراهيم محلب، لافتا إلى أنه مؤجل للعرض على مجلس الشعب المقبل. 

التعليقات