زراعة اريحا تعقد اجتماعا مع الشركاء لمناقشة خطة تشغيل وحدات السيلاج

زراعة اريحا تعقد اجتماعا مع الشركاء لمناقشة خطة تشغيل وحدات السيلاج
رام الله - دنيا الوطن
عقدت مديرية زراعة محافظة اريحا والأغوار اجتماعا لمناقشة خطة تشغيل وحدات السيلاج في قرى المروج الثلاث (الزبيدات ومرج الغزال ومرج نعجة) مع مجموعة المتطوعين المدنيين GVC المنفذة للمشروع ضمن مشروع CRDP (تنمية ودعم صمود المجتمع المحلي في المناطق المسماه (ج) والقدس).

وقد حضر الاجتماع ممثلين عن التجمعات السكانية الثلاث ومنسقي المشروع في المديرية م. جعفر صلاحات و م. عمر صوافطة، وقد نوقشت الخطة التي تضمنت تشغيل ثلاث وحدات متطورة لعمل السيلاج وإعادة تدوير المخلفات النباتية، الامر الذي يتيح للمستفيدين من هذا المشروع استغلال المخلفات النباتية من سعف النخيل ومخلفات الخضار كجزء من العليقة المالئة للحيوانات او على شكل كمبوست (سماد عضوي) عند خلطها بمخلفات الحيوانات، وقد اقرت الخطة على امل الانطلاق بالمشروع في الايام القادمة بشكل عملي حيث طرحت العطاءات للتوريد.

ويأتي هذا المشروع كجزء من حزمة ترعاها ال UNDP وتمولها حيث تشارك مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين PHG في تنفيذ جزء اخر في ذات المناطق يشمل انشاء ثلاث خزانات احداها بسعة 500م مكعب في قرية الزبيدات واخرين في مرج الغزال سعة كل منهما 250م مكعب بالإضافة الى خطوط ناقلة للمياه من خزانات التجميع الى المزارع بطول 7.5 كم.

حيث اكد مدير زراعة محافظة اريحا والأغوار م. عمر بشارات بأن دور وزارة الزراعة سيتركز في الإشراف وتقديم الخدمة الارشادية وتمثيل الجانب الرقابي لضمان الاستمرارية والتطوير للمشروع، موضحأ ان وزارة الزراعة في تنفيذها لهكذا مشاريع انما تسعى لتمكين هذه التجمعات من استغلال الموارد المتاحة لديها وتطويرها.

وقد اثنى السيد الساندرو من مؤسسة GVC على دور وزارة الزراعة كشريك مهم في تحديد الاحتياجات الحقيقية لهذه المناطق ودورها الرقابي لضمان استمرارية وتطوير المشروع املا التعاون مستقبلا حيث ستعمل ال UNDP لإطلاق نداء جديد للدول والمؤسسات الدولية المانحة للاهتمام بهذه المناطق ذات الاولوية في التنمية لدى السلطة الوطنية.