"العمل الزراعي" يبدأ باستصلاح 300 دونم زراعي ضمن مشروع جذور

"العمل الزراعي" يبدأ باستصلاح 300 دونم زراعي ضمن مشروع جذور
رام الله - دنيا الوطن
أعلن اتحاد لجان العمل الزراعي عن بدء العمل على استصلاح 300 دونم من الأراضي الزراعية غير المستصلحة وشق وتأهيل 12 كيلو متر من الطرق الزراعية في قريتي صوريف وخربة الدير بمحافظة الخليل، وذلك ضمن مشروع "تطوير الأراضي ومصادر المياه وتنمية الموارد البشرية في المناطق المهمشة في الضفة الغربية(جذور)" والذي يجري تنفيذه في 20 موقعا تمتد من الجنوب الشرقي من محافظة بيت لحم الى شمال محافظة الخليل في المناطق المصنفة "ج".

وبين العمل الزراعي أن التحضير في مراحله النهائية للبدء باستصلاح 400 دونم أخرى وشق وتأهيل 14 كيلو متر من الطرق الزراعية في مناطق تقوع وبيت فجار وبيت أمر والخضر بمحافظتي الخليل وبيت لحم بالشراكة مع مركز أبحاث الأراضي.

يشار الى أن مشروع "جذور" يدار وينفذ من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع مركز أبحاث الأراضي ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ومركز بيسان للبحوث والانماء بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

ويهدف المشروع عبر سلسلة التدخلات الى المساهمة الفاعلة في دعم وتعزيز سبل العيش المستدامة للمزارعين في المناطق المهمشة، عبر تعزيز قدراتهم في الوصول للموارد.

ويشتمل المشروع على استصلاح 1200 دونم من الأراضي الزراعية الغير مستغلة في المناطق المهددة والأكثر خطورة، ومحمية رعوية بمساحة 1000 دونم ، وشق وتأهيل 70 كيلو متر من الطرق الزراعية، و25 ألف كوب من المياه لري الأراضي الزراعية تشمل آبار وسد ترابي وبرك زراعية في المناطق النائية، بالاضافة الى أنشطة بناء القدرات للمستفيدين فيما يخص الممارسات الزراعية السليمة والفعالة وتحسين إدارة وتقديم الخدمات للمزارعين من قبل المؤسسات والتعاونيات في محيطهم.