واشنطن بوست: حظر السلاح حجر عثرة جديدة أمام المحادثات النووية الإيرانية

واشنطن بوست: حظر السلاح حجر عثرة جديدة أمام المحادثات النووية الإيرانية
رام الله - دنيا الوطن
رجحت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية احتمال أن تمتد المحادثات النووية مع إيران إلى ما بعد مهلة اليوم الثلاثاء، فى الوقت الذى يحاول فيه الجانبان حل قضايا رئيسية تتضمن العقوبات والبحث النووى الإيرانى ومصير الحظر على بيع الصواريخ والأسلحة لطهران.

وقالت الصحيفة – فى سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى – إن مسئولا إيرانيا كبيرا صرح أمس الاثنين بأن وفده يعتبر اليوم "مهلة نهائية مصطنعة" لاتفاق نووى، لكنه أشار إلى أن إيران تتوقع تحركا لرفع الحظر الأممى على بيع الأسلحة التقليدية المتعارف عليها والصواريخ الباليستية.

وأضافت الصحيفة " إن إيران دائما ما اعتبرت حظر السلاح المفروض فى عام 2010 غير قانوني؛ لأنه لا صلة له بالأسلحة النووية". وأوضح المفاوض، الذى تحدث للصحفيين شريطة عدم ذكر اسمه، أن إيران لا تصر على أن يكون الحظر جزءا من اتفاق شامل، لكنه أضاف أن رفع الحظر سيكون "نتيجة طبيعية" لأى اتفاق يتضمن قيودا على البرنامج النووى الإيرانى مقابل تخفيف العقوبات.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات المسئول الإيرانى تشير إلى تطور جديد فى المحادثات قبيل انقضاء مهلة اليوم الثلاثاء، فيما لم يدل الوفد الأمريكى بتصريحات علنية أمس الإثنين.

ولفتت الصحيفة إلى أن"صحيفة وقائع" أمريكية تحدد الملامح الرئيسية لاتفاق إطارى سياسى تم التوصل إليه مع إيران قبل ثلاثة أشهر، وتقول أنه بموجبه سيتم رفع عقوبات الأمم المتحدة على إيران ذات الصلة بالبرنامج النووى، ويحل محلها قرار شامل جديد يدمج العقوبات غير النووية الباقية، ومن بينها تلك المفروضة على الأسلحة التقليدية والصواريخ الباليستية ونقل التكنولوجيا الحساسة.

فيما ذكرت "صحيفة وقائع" إيرانية فى نفس الوقت أن "كافة" العقوبات الأممية سترفع دون ذكر للعقوبات غير النووية القائمة.

التعليقات