استدعاء الجيش الكندى لاحتواء حرائق غابات فى اقليم بغرب البلاد

استدعاء الجيش الكندى لاحتواء حرائق غابات فى اقليم بغرب البلاد
رام الله - دنيا الوطن
تم استدعاء وحدات من الجيش الكندى أمس الاثنين للمساعدة فى احتواء حرائق الغابات فى اقليم ساسكاتشيوان بغرب البلاد حيث أدى اندلاع 112 حريقا الى اجبار أكثر من 13 ألفا على النزوح عن ديارهم وهدد عدة بلدات نائية.

وقالت الحكومة الاقليمية إنه تم تكليف أكثر من ألف جندى بهذه المهمة مع تدريب نحو 600 آخرين على عمليات اطفاء الحريق والوقوف فى الخطوط الأمامية بدءا من غد الاربعاء. وقالت القوات المسلحة الكندية إنه قد يتم ارسال 1400 فرد.

وقال سكوت ويزلنتشوك مدير المركز الاقليمى للاطفاء إن الطقس الحار الجاف أدى الى موسم من الحرائق الكبيرة فى اقليم ساسكاتشيوان فيما اندلعت تسعة حرائق خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.

وقال إنه يشك فى ان بعض الحرائق اندلع بفعل فاعل.

واضاف انه بدءا من يوم الاثنين الماضى شب 574 حريقا فى اقليم ساسكاتشيوان هذا العام بالمقارنة بعدد 205 خلال نفس التوقيت من العام الماضى مشيرا الى استمرار اندلاع 112 حريقا.

وقال "إنه موسم الحرائق الكبير بالنسبة لنا ولقد اندلعت الحرائق مبكرة عن موعدها الموسمى .. ونتوقع استمرار ذلك".

وسيجرى ايواء نحو خمسة آلاف ممن تم اجلاؤهم فى بلدة كولد ليك باقليم البرتا المجاور فيما تم نقل الباقين الى ملاجئ باقليم ساسكاتشيوان.

وتندلع حرائق اخرى أيضا بمنطقة كولومبيا البريطانية على سواحل المحيط الهادى ما نشر الدخان والضباب الدخانى (الضبخان) فى فانكوفر.

فى الوقت نفسه تشتعل حرائق منفصلة فى الولايات المتحدة من ألاسكا الى أريزونا حيث دخل الغرب الأمريكى موسم الحرائق الذى يخشى الخبراء من ان يكون مدمرا بشكل خاص بسبب الجفاف القاسى فى كاليفورنيا واجزاء من الجنوب الغربى وانخفاض كثافة الثلوج فى شمال غرب المحيط الهادي.

التعليقات