نوكيا نتووركس ودو الشركتان الرائدتان في الإمارات في استخدام طائرات الاتصالات بدون طيار

رام الله - دنيا الوطن
في خطوة أخرى لافتة للأنظار نحو مستقبل المدن الذكية، تمكنت نوكيا نتووركس والإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) - مزودا خدمات الاتصالات الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط - من استخدام الطائرات بدون طيار والتي تحمل هواتف ذكية في تطبيقات اختبار الشبكات لإجراء تحليلات على شبكة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة. وقد أُجري هذا الاختبار في قلب ستاد دبي الدولي الكائن في مدينة دبي الرياضية والذي تبلغ سعته 25000 شخص. 

وقد تمكنت التجربة الحيَّة لإثبات الفكرة من تجميع بيانات خاصة بالشبكة بل وقدمت مؤشرات أداء رئيسية لاختبار الأداء السريع والعمليات الفعالة للوصول بالشبكة إلى المستوى الأمثل. كما استُخدمت طائرات الاتصالات بدون طيار أيضاً في عمليات فحص الأبراج والتخطيط اللاسلكي واختبار خط النظر بين أبراج الاتصالات اللاسلكية.

تتميز الاختبارات والتحاليل المؤتمتة بفاعليتها الكبرى مقارنة بالاختبارات اليدوية التقليدية التي تُجرى سيراً على الأقدام حيث تتسم الطائرات بدون طيار بقدرتها على تغطية المساحة المطلوبة بشكل أسرع. إضافة إلى ذلك، تُجمع بيانات الاختبار آلياً وتُرسل إلى خادم بحيث يمكن معالجتها على الفور في مركز التسليم العالمي (GDC) التابع لنوكيا نتووركس لإعداد التقارير الفورية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين أداء الشبكة.

كما استُخدمت طائرات الاتصالات بدون طيار في عمليات فحص الأبراج لتقليل عدد مرات صعود الفنيين إلى أبراج الاتصالات وهبوطهم منها. وتبرز أهمية هذه العملية بصفة خاصة في الظروف الجوية التي يمثل فيها الصعود خطورة هائلة. تتيح هذه الطريقة إجراء عملية مراجعة ذات جودة عالية للموقع مع توفير مشاهد وصور بانورامية وعمودية تفصيلية وفريدة من نوعها للأبراج الشبكية في المرة الواحدة. ومن الممكن أن تساعد الطائرات بدون طيّار أيضاً في الإشراف على جودة التركيب من خلال مراقبة التركيب عن بُعد من خلال بث فيديو لاسلكي.

كما استُخدمت طائرات الاتصالات بدون طيار أيضاً في التخطيط اللاسلكي واختبار خط النظر وقد أدرك المهندسون إذا ما كان التردد المُستخدم قد تأثر بالأشجار وإذا ما كانت هناك طاقة كافية لتغطية المسافة وكيف سيبدو زمن الوصول المُعالج بالمحاكاة وما هو مستوى الأداء المتوقع من خلال مثل هذا الاتصال. وقد ساعد هذا في تصميم الموقع بالشكل الأمثل ووضع خط نظر واضح علاوة على تحديد ارتفاع الهوائي ووضع الموقع بالصورة المناسبة.