عمرو أديب : الدولار سيصل الى 8 جنيه والشعب المصري سيجوع

عمرو أديب : الدولار سيصل الى 8 جنيه والشعب المصري سيجوع
رام الله - دنيا الوطن
فاجأ البنك المركزي المتعاملين في الأسواق المصرية بتخفيض سعر الجنيه أمام الدولار 20 قرشا خلال يومين فقط، وهو ما رفع بدوره سعر الدولار إلى 7.73 جنيه ثم 7.83 جنيه.

وأفاد تقرير نشرته صحيفة الشروق أن الطلب على الدولار زاد 30% بعد إعلان البنك المركزي عن السعر الجديد للدولار أمام الجنيه حيث يتوقع كثيرون أن يرتفع سعر الدولار مجددا أمام الجنيه ليصل إلى 8 جنيهات. ويقول أحد أصحاب شركات الصرافة: “شهدنا طلبا لم نره منذ بداية العام”.

لكن هل القرار مفاجىء فعلا؟ .. يعتقد مصرفيون أن قرار البنك المركزي يمثل استمرارا للنظام الذى بدأ تطبيقه منذ 5 اشهر وحقق نجاحا كبيرا حيث سعى البنك المركزي للقضاء على السوق السوداء، وتضييق الفارق بين السعر الرسمي لبيع وشراء الدولار وسعر السوق السوداء.

ووفقا لمصرفين فإن البنك المركزي يهدف أيضا إلى الاستمرار في النجاح الذى حققه باقناع المصريين بالخارج في التنازل وبيع 90% من تحويلاتهم بالبنوك ما ساهم في تقليص قوائم الانتظار لفتح اعتمادات استيراد السلع الأساسية بعد توفر المزيد من العملة الصعبة في البنوك.

ويثني اقتصاديون على قرار البنك المركزي الذى سيساعد في تخفيف الضغوط على الدولار في ظل تزايد الالتزامات الخارجية مثل 700 مليون دولار حل أجل دفعها لنادي باريس، ورد ودائع لدول خليجية بقيمة 2.5 مليار دولار خلال الاشهر المقبلة.

وتوقع تقرير أصدره بنك “نعيم للاستثمار” أن يصل سعر الدولار أمام الجنيه إلى7.75 أو 8 جنيهات قبل نهاية العام. وربط تقرير النعيم خطوة المركزي بأربع عوامل، هي العجز التجاري، وحجم الاحتياطي، وحجم المعونة القادمة من الخليج، والسوق السوداء.

لكن كيف سيؤثر ذلك القرار على المواطن؟.. سيشهد المواطن من موجة ارتفاعات جديدة في الأسعار، وخاصة المنتجات التى يدخل في تصنيعها مواد خام مستوردة من الخارج. ولكن علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، يعتقد أن الزيادة في أسعار السلع لن تظهر قبل مرور من ثلاثة إلى أربعة أشهر من القرار. 


 


التعليقات