السيسي: تسوية القضية الفلسطينية ستقضي على الارهاب

السيسي: تسوية القضية الفلسطينية ستقضي على الارهاب
رام الله - دنيا الوطن
  أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن تسوية القضية الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية ستوفر واقعاً جديداً وستجعل المنطقة أكثر أمناً واستقراراً. جاء ذلك خلال اِستقبال السيسي اليوم الاثنين وفد من اللجنة الأمريكية- اليهودية برئاسة ستانلي برجمان رئيس اللجنة وبحضور سامح شكري وزير الخارجية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الوفد الأمريكي قدم خلال اللقاء التعازي للرئيس في ضحايا العمليات الإرهابية التي وقعت مؤخراً في شمال سيناء، مؤكدين على مساندتهم للشعب المصري في مواجهة الإرهاب، ومشيدين بما حققته مصر من إنجازات على مستوى تحقيق الأمن والاستقرار وكذا على الصعيد الاقتصادي.

كما أشاد أعضاء الوفد بدور مصر المحوري في منطقة الشرق الأوسط، باعتبارها ركيزة أساسية من ركائز الأمن والاستقرار فيها. وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس رحب بأعضاء الوفد الأمريكي، منوهاً إلى أنه يتعين مواجهة خطر الإرهاب الذي تواجهه مصر في سيناء، ومحذراً من مغبة هذا الخطر ليس فقط على مصر ولكن أيضاً على الصعيد الإقليمي.

ونوّه الرئيس إلى اتساع دائرة العنف والإرهاب التي لم تقتصر على منطقة الشرق الأوسط وإنما شملت دولاً أخرى في إفريقيا على سبيل المثال، معتمدة في ذلك على أفكار مغلوطة تتخذ من الدين ستاراً لها.

وأكد الرئيس أن مواجهة خطر الإرهاب تستلزم تضافر جهود المجتمع الدولي لدحره والقضاء عليه، منوهاً إلى أهمية تحقيق التوازن في منطقة الشرق الأوسط بما يضمن مناخاً أكثر ملاءمة للأمن والاستقرار والتعاون، فضلاً عن العمل على القضاء على بعض الأسباب التي تستغلها الجماعات المتطرفة لاستقطاب الشباب ومن بينها الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة.

وتعقيباً على استفسار أعضاء الوفد بشأن رؤية مصر لجهود السلام وتسوية القضية الفلسطينية، أكد السيسي أن تسوية تلك القضية سيقضي على أحد أهم الأسباب والذرائع التي يعتمد عليها الإرهابيون لاِستقطاب البعض للانضمام للجماعات الإرهابية والمتطرفة.

ونوّه الرئيس إلى أن تسوية القضية الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية ستوفر واقعاً جديداً وستجعل المنطقة أكثر أمناً واستقراراً، مضيفا أنه يتعين تقديم ضمانات دولية تبث الأمل في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني من خلال إقامة دولتهم المستقلة وتشجع القيادة الإسرائيلية على المضي قدماً في طريق السلام.

وعلى صعيد العلاقات المصرية - الأمريكية، أكد أعضاء الوفد على أن تلك العلاقات استراتيجية، ويتعين تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

ومن جانبه، أكد الرئيس أن مصر تحرص على علاقاتها مع الولايات المتحدة وتتطلع نحو تنميتها وتطويرها على كافة الأصعدة، مشدداً على أهمية تضافر جهود كافة الأطراف من أجل تعزيز السبل اللازمة لمواجهة التحديات التي تمر بها مصر والمنطقة.

شكري يلتقي اللجنة اليهودية حول القضية الفلسطينية


وبحث وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الاثنين مع وفد اللجنة اليهودية الأمريكية برئاسة رئيس اللجنة اليهودية الامريكية ستانلي بيرجمان وعدد من قيادات اللجنة العلاقات المصرية الامريكية في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية في ضوء الطابع الاستراتيجي لهذه العلاقات وما تحققه من مصالح مشتركة للبلدين.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي أن الوزير شكري تناول بشكل مفصل خلال اللقاء تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين على أساس المرجعيات الدولية المتفق عليها وحل الدولتين بما يؤدي الي التوصل الي تسوية دائمة وعادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، حيث شدد الوزير شكري علي أهمية أن تضمن هذه التسوية إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة علي كامل التراب الوطني الفلسطيني.



وأضاف المتحدث أن اللقاء تناول أيضا قضية الاٍرهاب في العالم، حيث نقل رئيس اللجنة بالغ التعازي في ضحايا التفجيرات والحوادث الإرهابية الاخيرة في مصر والتضامن الكامل معها في حربها ضد الاٍرهاب.



وأكد الوزير شكري علي موقف مصر الثابت في محاربة الاٍرهاب وأهمية تضامن وجدية المجتمع الدولي في الحرب ضد هذه الظاهرة العالمية التي تستهدف الجميع دون استثناء وان جميع التنظيمات الإرهابية رغم مسمياتها المختلفة يتعين محاربتها لأنها تتشارك في تبني الفكر المتطرف والاهداف التدميرية.

التعليقات