اشتباكات مسلحة بين الهند وباكستان عبر الخط الفاصل فى كشمير

اشتباكات مسلحة بين الهند وباكستان عبر الخط الفاصل فى كشمير
رام الله - دنيا الوطن
تبادلت القوات الهندية والباكستانية إطلاق النار عبر الخط الحدودى الفعلى الفاصل بينهما فى اقليم كشمير المتنازع عليه، بحسب ما صرح به مسؤولون من البلدين.

وأعلنت الشرطة الهندية مقتل أحد أفراد قوة أمن الحدود التابعة لها، عندما فتحت القوات الباكستانية نيران أسلحتها على مواقعهم فى منطقة كوبوارا (على بعد 100 كيلومتر شمال سريناجار) عاصمة كشمير الهندية مساء أمس الاحد، وأوضح المسؤول أن القوات الهندية ردت على اطلاق النار ، مشيرا إلى أن الاشتباكات المسلحة استمرت لعدة ساعات.

من ناحية اخرى، قال مسؤولون باكستانيون فى المنطقة، إن قرية قريبة من منطقة سيالكوت (تقع على بعد حوالى 150 كيلومترا جنوب كوبوارا وعلى الحدود)، تعرضت أمس الاحد لاطلاق نار كثيف وقصف غير مبرر من جانب القوات الهندية، وقالت قوات حرس الحدود الباكستانية فى بيان لها إنه قد تم تدمير العديد من المنازل وإجبار المئات من الاشخاص على الهرب.

وقال مسؤول تابع للقوات لصحيفة "دون": "بادلناهم إطلاق النار ولكننا لم نبدأ بذلك"، ولم تعقب الحكومة الباكستانية فى إسلام آباد على أى من تقارير الاشتباكات، ويشار إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار على الخط الحدودى - الذى يفصل منطقة كشمير إلى قطاعين يحكم على كل منهما الهند وباكستان بشكل منفصل - لمدة 10 سنوات، قد شهد الكثير من الانتهاكات.

ويذكر أن المنطقة التى تقطنها اغلبية مسلمة ، شهدت حركة انفصالية اتسمت بالعنف منذ أواخر الثمانينات من القرن الماضي، ما أسفر عن مقتل نحو 44 ألف شخص، بحسب موقع ساوث اشيا تيرورزيم .

التعليقات