التعاون والنيزك يوقعان مذكرة تفاهم لإطلاق برنامج بريدج لدعم فرص التعليم العالي للطلاب الفلسطينيين

التعاون والنيزك يوقعان مذكرة تفاهم لإطلاق برنامج بريدج لدعم فرص التعليم العالي للطلاب الفلسطينيين
رام الله - دنيا الوطن
وقعت مؤسسة التعاون ومؤسسة النيزك يوم أمس مذكرة تفاهم،يتم بموجبها البدء بتنفيذ"برنامج بريدج" لتطوير قدرات الطلبة الفلسطينيين الواعدين في المراحل الثانوية، لزيادة فرصهم في الحصول على قبول للتعليم العالي في الجامعات العالمية المرموقة.حيثوقع الاتفاقية عن مؤسسة التعاون الدكتورة تفيدة الجرباوي مديرعام المؤسسة وعن مؤسسة النيزك المهندس عارف الحسيني رئيس مجلس إدارتها.

ويتم من خلال مذكرة التفاهم إطلاق البرنامج الذي يُعنى بالعمل مع طلاب المرحلة الثانوية من الصف العاشر وحتى الثاني عشر، من خلال احتضان أكثر من 400 طالب وطالبة من الواعدين لمدة 3 سنوات، ومنحهم ارشاد مهني واكاديمي، ومتابعة شخصية لكل منهم ليحقق التميز والابداع، ويتم قبوله في إحدى الجامعات العالمية المرموقة.

ويطمح المشروع الريادي "بريدج"إلى تنمية القدرات والمهارات في مجالات العلوم والرياضيات واللغة الانجليزية، بالاضافة إلىالاستثمار في المواهب لدى الطلبة الواعدين، والوصول بها إلى مراحل متقدمة تجعل الطلبة الفلسطينيين أكثر قدرة على المنافسة والتميز، وأكثر قدرة على تحقيق بصمة في خريطة الإنتاج العلمي والفكري والإبداعي. 

ويستقطب البرنامج الطلبة الواعدين من جميع المدن الفلسطينية، وخاصة مدينة القدس. كما يسعى البرنامج إلى إقامة الشراكات والبحث عن سبل التعاون مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني في إطار تقديم الدعم الملائم للطلبة، بالاضافة إلى عقد الشراكات المختلفة مع مؤسسات أكاديمية وطنية ودولية.

واكدت الدكتورة تفيدة الجرباوي مدير عام مؤسسة التعاون، خلال توقيع الاتفاقية، على أهمية هذا البرنامج في إعداد القيادات الفلسطينية لتأخذ دورها المستقبلي في التنمية من جهة، وفي مساهمة مؤسسة التعاون في تحسين المستوى النوعي للتعليم الفلسطيني من جهة أخرى، خاصة وأن هذا البرنامج الريادي سيشكل نموذجاً لتوسيعه والبناء عليه في تنشئة الشباب الفلسطيني الواعد.

كما أشادت د.الجرباوي بالجهود التي تبذلها مؤسسة النيزك في المساهمة في تطوير التعليم، وخاصة في مجالات التكنولوجيا والبحث العلمي في فلسطين.

وأشارت د.الجرباوي إلى أن مؤسسة التعاون تولي اهتماما خاصاً لقطاع التعليم، حيث أن نفقة المؤسسة ما يزيد عن200 مليون دولار من مجموع ماقدمته المؤسسة لخدمة المجتمع الفلسطيني في قطاع التعليم منذ نشأتها.

من جانبه أكد المهندس عارف الحسيني أن هذا البرنامج يأتي ضمن شراكة استراتيجية تجمع مؤسسة النيزك ومؤسسة التعاون في دعم وتطوير الخدمات المقدمة للطالب الفلسطيني وقطاع التعليم ككل، وأن الهدف من خلال ذلك هو تنمية القدرات الإبداعية والمتخصصة للطلبة المشاركين، وتمكينهم من الحصول على أكبر الفرص المتاحة عالميا في التعليم العالي، وذلك من أجل رفد سوق العمل الفلسطيني بكوادرعالية المستوى أكاديمياً ومهنيا.

هذا وسيتم الإعلان عن إنطلاق البرنامج والبدء في استقبال طلبات الالتحاق وإجراء امتحانات القبول في القريب العاجل هذا الصيف 2015.

جديربالذكرأن مؤسسة التعاون هي مؤسسة أهلية غيرربحية مستقلة أسسها عام 1983، مجموعة من الشخصيات الاقتصادية والفكرية الفلسطينية والعربية،بهدف تقديم المساعدات التنموية والإنسانية للفلسطينيين في فلسطين، ومخيمات الشتات في لبنان.
وعلى مدى الثلاثين سنة الماضية،استثمرت مؤسسةالتعاون ما قيمته 600 مليون دولار لامست فيها حياة ما ينفع مليون فلسطيني سنويا في مجالات:التعليم، وتبني الأيتام،والثقافة وإعمار البلدات القديمة،وتمكين الشباب،والتنمية المجتمعية، بما فيها الصحة والزراعة والمساعدات الانسانية