قراقع: القضاة الاسرائيليون لن ينجوا من المسائلة القانونية

قراقع: القضاة الاسرائيليون لن ينجوا من المسائلة القانونية
رام الله - دنيا الوطن
قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان قضاة المحاكم العسكرية الاسرائيلية لن ينجوا من المسائلة القانونية الدولية مستقبلا على دورهم في إجراء محاكمات غير عادلة بحق الاسرى وخضوعهم لتعليمات الاجهزة الامنية والجهات السياسية في اسرائيل والاخلال بدورهم القضائي والقانوني في محاكمة الاسرى وعدم الالتزام بمعايير واحكام اتفاقية جنيف الرابعة حول دور المحاكم العسكرية في ظل الاحتلال، وقبلوا ان يكونوا ختم مطاطي بيد جهاز الاحتلال.

وأشار قراقع ان قضية المحاكمات غير العادلة التي طالت اكثر من مليون فلسطيني منذ عام 1967، تعتبر من جرائم الحرب والمخالفات الجسيمة حسب وثيقة روما للمحكمة الجنائية الدولية واتفاقيات جنيف.

وأوضح قراقع ان محاكم الاحتلال تمثل الساحة الخلفية لدولة اسرائيل وتعتبر العمود الفقري لجهاز سلطة الاحتلال المستمر في الاراضي المحتلة، وأن قضاة المحاكم قبلوا اعترافات لأسرى خضعوا للتعذيب ، ومارسوا سياسة التمييز في الاحكام بين فلسطيني واسرائيلي.

وقد تمت محاكمة عشرات الآلاف من الفلسطينيين كانت نسبة البراءة في هذه المحاكم تكاد تصل الى الصفر، حيث خضع الاسرى لمنظومة قوانين عسكرية واجراءات عشوائية في المحاكمات ، وتعاملت المحاكم بدون حصانة لاتفاقيات جنيف على المعتقلين بما فيها اعتقال الاطفال والاعتقال الاداري التعسفي.

أقوال قراقع جاءت خلال تكريم عائلات الاسرى في العيزرية بالقدس وذلك بعد تناول طعام الافطار مع عائلات الاسرى وبدعوى من حركة فتح في العيزرية وبحضور امين السر موسى جبر واعضاء اللجنة التنظيمية وفعاليات المنطقة ووفد من هيئة شؤون الاسرى.

وبدوره اكد موسى جبر امين سر حركة فتح في العيزرية على اهمية التواصل مع عائلات الاسرى والوقوف الى جانبهم خاصة في شهر رمضان الفضيل.

ووجه جبر التحية الى كل الاسرى والاسيرات القابعين في السجون مؤكدا على استمرار الشعب الفلسطيني وقيادته بالعمل من اجل حرية الاسرى وانهاء معاناتهم.