البدء في مشروع تركيب العيون الصناعية لمصابي حرب 2014

البدء في مشروع تركيب العيون الصناعية لمصابي حرب 2014
رام الله - دنيا الوطن
بدأت مستشفى العيون التخصصي التابعة لجمعية الخدمة العامة بغزة في تركيب عيون اصطناعية لمصابي العيون الذين فقدوا احدى اعينهم خلال العدوان الأخير على قطاع غزة .2014

ويهدف المشروع الذي تنفذه “الخدمة” بتمويل من تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا، فرع ألمانيا، إلى تحسين الوضع النفسي والاجتماعي لمصابي العيون الذين فقدوا احدى أعينهم خلال العدوان الأخير على غزة 2014 منهم الكثير من الأطفال والنساء.

وصرح الدكتور إياد الهليس استشارى طب و جراحة العيون أنه تم اختيار الحالات الأكثر حاجة خاصة من فئة النساء والأطفال المصابون من العداون الآخير على القطاع.

وأوضح الهليس أن تركيب العين الصناعية سيعمل على تشكيل الأنسجة والجفون وتخطيطها وتكوينها وإعادتها إلى أفضل موضع تشريحي محتمل، والذي بدوره سوف يعطي مظهراً جماليا وحركة للعين بصورة طبيعية قدر الإمكان.

ويأتي ذلك دعما لصمود الفلسطينيين في قطاع غزة الذين تعرضوا في السابع من تموز/ يوليو الماضي، لعدوان واسع (51 يوما) أسفر عن استشهاد أكثر من 2170 فلسطينيا، وإصابة ما يزيد على 11 ألفا آخرين، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

وبدورها ثمنت مديرة دائرة المشاريع والبرامج في جمعية الخدمة العامة منال صيام دور الأخوة فى تجمع الأطباء الفلسطينيين في ألمانيا، في تقديم المساعدة الإنسانية خاصة للحالات الذين فقدوا احدى أعينهم في حرب غزة الآخيرة.

وأشارت صيام إلى أهمية تنفيذ مثل هذه المشاريع التي تلامس احتياجات ضحايا العدوان، مما سيكون له أثر ايجابى فى تعزيز صمودهم وإعادة البسمة لهم ولذويهم، و تحقيق أثار نفسية جيدة لهم وإعادة دمجهم في المجتمع كأفراد يمارسون حياتهم اليومية بشكل طبيعي.
تصوير: محمد هاني زلوم