مركز بحوث الطاقة في جامعة النجاح الوطنية ينفيذ مشروع انارة خربة بيرين جنوب الخليل بنظام خلايا شمسية

مركز بحوث الطاقة في جامعة النجاح الوطنية ينفيذ مشروع انارة خربة بيرين جنوب الخليل بنظام خلايا شمسية
رام الله - دنيا الوطن
يقوم مركز بحوث الطاقة في جامعة النجاح الوطنية وبالتعاون مع مؤسسة سيبا الاسبانية بتنفيذ مشروع انارة خربة بيرين - جنوب الخليل بنظام خلايا شمسية مركزية ولا مركزية بقدرة 23 كيلو واط, ويقوم المشروع بتزويد 33 عائلة (حوالي 200 نسمة) بالكهرباء , يذكر أن الخربة هي الخامسة عشر من الخرب و القرى التي قام المركز بتزويدها بنظام خلايا شمسية.

تعاني منطقة بيرين جنوب الخليل من اعتداءات المستوطنين المتكررة حيث انها واقعة بين مستوطنة وشارع استيطاني، هذا الى جانب افتقارها لادنى الخدمات التي يعترض الاحتلال وصولها عادة,يعتمد معظم الأهالي على حقلي الزراعة ورعي الماشية في تدبير أمور حياتهم ودخلهم اليومي. يعيش معظم سكان الخربة في منازل غير صحية ويعانون من نقص في الخدمات الاساسية كالماء والكهرباء و خطوط الهاتف بسبب وقوع الخربة في منطقة العزل.

خربة بيرين لديها مصادر كبيره غير مستغلة من مياه الينابيع والمطر ، بالاضافة الى عدم توفر خدمات الحياه الأساسيه مثل الكهرباء والتعليم مما أدى الى هجرة السكان الى المدن، لذلك جاءت فكرة المشروع لتخدم سكان المنطقة وترفع من مستوى المعيشه لديهم، وذلك بتوفير احتياجاتهم وتقديم وسائل المساعده المناسبه لهم

سوف يقوم المشروع بتوفير الكهرباء للمنازل و موتور لضخ المياه و تزويد كهرباء لمشغل خياطة , و تزويد مدرسة الخربة بالكهرباء لتشغيل أجهزة تعليمية لرفع مستوى التعليم في الخربة.

قام فريق مركز بحوث الطاقة بعدة زيارات للمنطقة لتفقد الأوضاع هناك وتقديم دراسة شاملة لتغطية احتياجات السكان من خلال الأنظمة الشمسية,تم تجهيز غرف الكهرباء اللازمة من اجل تركيب انظمة الطاقة الشمسية فيها , من اجل البدء بتنفيذ المشروع وتركيب الأنظمه عند الانتهاء من عملية شراء المواد اللازمة.