نائب رئيس جمهورية سيشل: ابوظبي دعمت نظاما قويا لحماية السواحل وكافة الجزر

نائب رئيس جمهورية سيشل: ابوظبي دعمت نظاما قويا لحماية السواحل وكافة الجزر
رام الله - دنيا الوطن - جمال المجايدة
وصف داني فوري نائب رئيس جمهورية سيشل العلاقات الثنائية مع دولة الامارات بانها نموذجية وتشهد تطورا ونموا باستمرار في شتي المجالات .

وذكر حوار معه بمقر الحكومة في العاصمة فيكتوريا ان جمهورية سيشل التي احتفلت الاسبوع الماضي بذكري الاستقلال تشهد المزيد من النمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي بفضل دعم دولة الامارات .

وقال ان ذكري الاستقلال تزيدنا عزما علي مواصلة التطور فنحن كدولة اعلنت استقلالها عام 1976 نري اننا اليوم اصبحنا اكثر استقرار وتطورا وانفتاحا علي العالم .

واكد انه بفضل دعم حكومة ابوظبي لمشروعات التنمية في سيشل اصبحنا اكثر استقرارا من ذي قبل كما تتوفر لدينا الان فرص اكبر للنمو السياحي والاقتصادي .

واشاد بمواقف الامارات لدعم جهود سيشل في تطوير البني التحتية وبرامج الاصلاح الاقتصادي وتحسين ظروف المعيشة للسكان من خلال انشاء مساكن جديدة و بناء محطات لتحلية المياه وتوليد الكهرباء وبناء طرق وجسور لتحسين شبكة المواصلات .

وقال اننا نتعلم كل يوم من التجربة الاقتصادية الاماراتية الفذه ونستفيد دروسا وعبر لتطوير بلادنا مؤكدا ان الامارات اصحبت اليوم من اهم الدول في المنطقة والعالم في النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل وباتت من افضل اقتصادات العالم بعد ان كانت سنغافورة تحتل هذه المكانة في الماضي .واضاف قائلا " لقد اصبحت الامارات مقر المركز المالي العالمي والاقتصاد العالمي كله فالان تبذل دول اوروبا وامريكا جهودا لاقامة شراكات اقتصادية مع الامارات ونحن فخورون بهذه المكانة الرفيعة للامارات التي تربطنا معها افضل العلاقات علي الاطلاق وهي علاقات قائمة علي الثقة ".

وحول خطة الحكومة لتطوير العلاقات الاقتصادية مع الامارات قال نائب الرئيس " نحن نقول لشعب سيشل ان علاقاتنا مع الامارات هي الاهم لبناء مستقبل واعد لكل ابناء سيشل ونحن نضمن لكم حياة افضل واكثر استقرارا من خلال شراكتنا مع الامارات ".

ووصف المعارضة في سيشل بانها غوغائية لاتهتم الا بمصالحها الشخصية فقط ولذلك فاننا نرفض الانتقادات التي توجهها هذه المعارضة الي دولة الامارات ونقول لهم " ان الامارات اليوم هي لاعب رئيسي في تطوير اقتصاد سيشل وتعمل لاستقرار بلادنا علي كافة الصعد "

ووصف علاقات التعاون السياحي بانها قوية جدا اذ توجد حاليا 28 رحلة اسبوعيا لطيران الامارات وطيران الاتحاد الي سيشل وهو اكبر ربط جوي في تاريخ سيشل بمنطقة الخليج والعالم .

وقال ان السياحة هي العمود الفقري لاقتصادنا وتشكل 27% من الدخل القومي كما ان 40% من القوي العاملة في البلاد تشتغل في قطاع السياحة .

واكد علي اهمية الاستثمارات الاماراتية في السياحة في سيشل خاصة في قطاع الفنادق والمنتجعات الفاخرة والطيران .

وحول خطط التطوير المشتركة لهذا القطاع قال نائب رئيس سيشل " الحقيقة تقول ان تطوير السياحة في بلادنا يعتمد علي الشراكة مع ابوظبي , فهي المستثمر الاول في قطاع السياحة في سيشل ونتطلع لمزيد من الاستثمارات الخاصة من الامارات ونعدهم بتقديم حوافز مغرية ونوفر لهم كافة متطلبات اقامة مشروعات سياحية ناجحة "

واضاف قائلا " اننا نوفر للمستثمرين الاماراتيين والخليجيين منطقة تجارية حرة وكفاءات وطنية تعمل بثلاث لغات ومؤهلات عالية كما ان نظام الاتصالات لدينا هو الافضل في افريقيا ونوفر الامن والاستقرار للجميع مع نظام بيئي وصحي ممتاز "

وذكر ان ابوظبي دعمت نظاما قويا لحماية السواحل وكافة الجزر التابعة لسيشل ولذلك فاننا نعيش بمنأي عن القرصنة والارهاب المنتشر في مناطق كثيرة من العالم .

واشار الي ان نظام الدخول الي سيشل بدون فيزا مسبقة للجميع ولكن الاقامة لديها بعض الشروط الا ان الابواب مفتوحة امام الجميع وخاصة من الامارات ودول مجلس التعاون الخليجي .

وقال ان الصناعة السمكية في سيشل ينتظرها مستقبل واعد حيث يوجد لدينا حاليا اكبر مصنع لاسماك التونه في العالم ويوجد في المنطقة الحرة لذلك ندعو المستثمرين للمشاركة في هذا القطاع الحيوي .

واضاف ان بلاده تعتزم اقامة مارينا بحرية عملاقة لتعزيز صناعة السياحة اضافة الي وجود خطط لبناء مطار جديد في سيشل بالتعاون مع شركة مطارات ابوظبي .

وقال ان بلاده نجحت في بناء كابل بحري للالياف البصرية للاتصالات بالتعاون مع تنزانيا , كما اعلن فتح باب الاستثمارات في قطاع توليد الطاقة من الرياح والشمس واعادة توزيع الكهرباء والمياه والصرف الصحي وتحلية المياه بالتعاون مع مستثمرين جدد من اجل خلق تنمية مستدامة في سيشل .

واكد علي اهمية الخطة العمرانية الاستراتيجية في جمهورية سيشل ووضع أسسها وركائزها الرئيسية خلال الخمس وعشرين سنة القادمة .

واشاد بدور مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بامارة ابوظبي في إعداد رؤية واضحة المعالم للمستقبل العمراني المستدام في جمهورية سيشل.

واوضح بأن جمهورية سيشل ستستفيد من إعداد الخطة التفصيلية التي تهدف إلى وضع مخطط هيكلي عمراني تطويري من أجل تحقيق نمو مستدام حتى عام 2040

وأضاف أن عملية إعداد هذا المخطط منحت حكومة سيشل والأطراف المعنية .. المهارات والخبرات اللازمة لتطبيق الخطة وتطويرها عند الحاجة ..

مشيرا إلى أن هذا المشروع شهد نجاحا كبيرا .. معربا عن التطلع للانتقال إلى مرحلة التنفيذ .

وذكر ان مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني عمل تحت إشراف حكومة أبوظبي من أجل تقديم المساعدة الفنية اللازمة لهذا المشروع الذي انطلق خلال شهر مايو 2014 والذي يهدف إلى وضع خطة هيكل عمل عمراني من شأنه أن يحقق تطورا مستداما في جمهورية سيشل بحلول عام 2040.