علماء عرب ضمن لجنة تحكيم جوائز رولكس العالمية للمبادرات الطموحة

علماء عرب ضمن لجنة تحكيم جوائز رولكس العالمية للمبادرات الطموحة
رام الله - دنيا الوطن
اختارت جوائز رولكس العالمية للمبادرات الطموحة  The RolexAwards for Enterprise، عدد من العلماء العرب ضمن لجان التحكيم الدولية، التي تقوم باختيار المشاريع الفائزة، وللدورة الحالية، التي ستعلن جوائزها في أبريل 2016. وتضم لجنة التحكيم 7شخصيات عالمية مشهود لها بالقامة والمكانة الدولية في الإبتكار والريادية ، من بينهم لهذه الدورة الدكتورة غادة محمد عامر "مصرية-إماراتية"نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وأستاذ الهندسة الكهربائية.

كما ضمت لجان التحكيم من قبل، كل من: السير الدكتور مجدي يعقوب"مصري-بريطاني" جراح القلب العالمي، الدكتورة حياة سندي"سعودية" المتخصصة في الكيمياء الحيوية، د. فرخندة حسن"مصرية" أستاذ الجيولوجيا في الجامعة الامريكية بالقاهرة، والدكتورطيب كمالي "إماراتي" مدير مجمع كليات التقنية العليا السابق. 

قالت الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: إن هذه الجائزة من الجوائزالعالمية، التي من المهم أن نحفز الشباب المصري والعربي علي المشاركة فيها، لتأكيدأن الشباب العربي قادر على المساهمة في إنتاج المعرفة والأفكار الإبتكارية،القابلة للتحويل إلى منتجات، تساهم في تنمية المجتمعات والاقتصاديات العربيةعلي السواء.

ودعت رواد الأعمال العرب الاهتمام بهذه النوعية من المسابقات العالمية لرواد الأعمال شأن المسابقات التي تنظم في الدول العربية، لأن هذه المشاركات ستسهم في تطوير إمكاناتهم وصقلها بمهارات احترافية في مجال الريادية،وهو ما يعود بالنفع علي التنمية المستدامة في المجتمعات العربية. 

فرواد الأعمال العرب قادرون علي إنتاج وتطوير أفكار إبتكارية، لها القابلية للحصول علي براءات اختراء عالمية، تتهافت عليها الشركات الدولية والمتعددة الجنسية. 

أكدت أن هناك فرصة ذهبية للشباب، لتأسيس شركات ناشئة، في ظلاهتمام بعض الحكومات العربية بالإبتكار والريادية، كما في الإمارات، وكما حدثفي مصر حاليا، فيما يتعلق بإنشاء وزارة جديدة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهوبمثابة نقلة نوعية، شأن دول عربية أخرى. 

معربة عن سعادتها بتمثيل مصر والإمارات والوطن العربي في لجنة تحكيم هذه المسابقة العالمية، بما يؤكد مكانة ومساهمات المرأة والإنسان العربي في المحافل الدولية المعنية بالإبتكار والريادية. 

في سياق متصل، قالت ريبيكا إرفين  مديرة مؤسسة رولكس الخيرية: أن أعضاء لجنة التحكيم جوائر رولكس العالمية للمبادرات الطموحة  من شخصيات عالمية رائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا والريادية، وستتولي مهمة اختيار الفائزين الأوائل الخمسة بجوائز رولكس للمبادرات الطموحة تحت مظلة برنامج المبدعين الشباب، وسوفيتم الإعلان عن الفائزين الأول في 25- 26 أبريل 2016، في احتفالية كبرى تشهدها مدينة جنيف بسويسرا، لاختيار الفائزين الخمسة الأوائل، وأصحاب المراكز الثانية عن كل فئة للمسابقة. 

أضافت: ويشارك في المسابقة لهذه الدورة 2014-2016،التي تجري مرة كل عامين، حوالي 2000 مشارك، للفئة العمرية من 18 – 30 عاما، منأكثر من 120 دولة، جاءوا من كل أقاليم العالم المختلفة، إذ أن الجائزة مفتوحة للمشاركة لجميع جنسيات. 

وتشمل فئات الجوائز: "العلوم والصحة"و"التكنولوجيا التطبيقية" و"الاستكشاف" و"البيئة"و"الحفاظ على الإرث الثقافي" وغيرها. وسوف يحصل الفائزون الخمسة الأوائل، لكل منهم، على جائزة نقدية قيمتها 100 ألف فرنك سويسري، و50 ألف فرنكلأصحاب المركز الثاني في كل فئة من الفئات الخمس للمسابقة، فضلا عن هدايا ذهبية،والاستفادة من الدعم الفني لشبكة خبراء رولكس. 

يذكر أن جوائز رولكس للمبادرات الطموحة تأسست عام1976، بمناسبة الذكرى الخمسين لإطلاق أول ساعة مقاومة للماء في العالم،  بهدف تشجيع الأفراد القادرين على خوض تحدياتكبرى تعود بمنفعة كبيرة على الإنسان والبيئة.

ومنذ عام 1976 وحتى عام 2014،تلقى 110 فائزين من 40 دولة جوائز رولكس لتنفيذ مشاريع في أكثر من 60 دولة حول العالم.

التعليقات