اعلام الاسرى "600" حالة اعتقال في الخليل من قبل سلطات الاحتلال منذ بداية العام

رام الله - دنيا الوطن
تصعيد متواصل من الاحتلال الاسرائيلي على مدينة الخليل, باستهداف أبنائها والزج بهم في السجون, حيث وصل عدد المعتقلين الى (600) حالة اعتقال منذ بداية العام الخالي بينهم العشرات من الأطفال والنساء والمرضى.

وحسب مكتب اعلام الأسرى في تقرير له اليوم الأحد, بأن مدينة الخليل تتصدر قائمة أكثر المناطق اعتقالات بعد مدينة القدس، وخاصة اعتقال المواطنين عن الحواجز المنتشرة بين قرى وبلدات المحافظة التي تحيط بها المغتصبات الاسرائيلية.

واعتقل الاحتلال (600) مواطنا منذ بداية العام، بينهم (8) فتيات، لا يزال يعتقل منهن خمسة حتى الان، بينما من الأطفال (110) أسير تقلّ أعمارهم عن 18 عاماً.

اعتقال المرضى

ولم يسلم المواطن المريض في مدينة الخليل من الاعتقال, فاعرض العشرات منهم الذين يعانون من امراض مختلفة للاعتقال, كذلك اعتقل الاحتلال العديد من الأشخاص من ذوى الاعاقات بينهم المواطن " فضل جمال الكركي" من الخليل، ويعاني من مرض عقلي ونفسي, والشاب "معزوز عوض" (19عامًا) يعاني من مشكلة في النطق والسمع وهو شقيق الشهيد المحرر " جعفر عوض" .

شهيد محرر من الخليل

وشهد النصف الأول من العام الحالي ارتقاء المحرر "جعفر ابراهيم يوسف عوض" (22 عام) من بلدة بيت أمر شمال الخليل، كان قد اعتقل في 1/11/2013، ولم يكن يعانى من أي مرض، وبعد اعتقاله ب 6 اشهر بدء يعانى من مشاكل صحية، وتم حقنه بإبرة مجهولة في عيادة السجن، وبعدها بدأت صحته بالتراجع بشكل كبير وخطير استشهد بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال بأربع شهور.

الإداريين

ويشكل الأسرى "الاداريين" من مدينة الخليل أكثر من النصف فقد أصدر الاحتلال منذ بداية العام (262) قرارا ادارياً بحقهم، من بينها (60) قرار جديد، والباقي تجديد اعتقال ادارى لفترات اعتقاليه جديدة, تراوحت ما بين شهرين و6 أشهر.

ويقبع خمسة من النواب تحت حكم "الاداري" أقدمهم " محمد جمال نعمان عمران النتشة" معتقل منذ 27/3/2013 ، وجدد له الإداري 6 مرات متتالية ، كذلك الأسير "ايمن طبيش" أحد كوادر الجهاد الإسلامي في مدينة الخليل، ويقبع في سجن عوفر، معتقل منذ 9/5/2013 ، وجدد له 7 مرات متتالية.

احكام متنوعة

وأصدرت محاكم الاحتلال منذ بداية العام الحالي أكثر من 220 حكم بالسجن الفعلي والتمديد، لأسرى من الخليل، تراوحت ما بين أحكام عالية وأخرى لعدة شهور، ومعظمها مصحوبة بالغرامات المالية الباهظة التي تثقل كاهل الأهالي.

8 اسيرات

كما لا يزال الاحتلال يعتقل 8 أسيرات من مدينة الخليل وهن يشكلن ثلث الاسيرات ، منهن 5 اعتقلن خلال العام الحالي وهن الحاجة "سهام البطاط" ، والطبيبة " صابرين وليد أبو شرار " ، والفتاة "سمية إبراهيم غنيمات" ، و"فداء محمد دعمس" ،و "جهاد محمود الشراونة" ، وهناك 3 اسيرات من الخليل معتقلات منذ العام الماضي وهن " نهيل طلال أبو عيشة" ومحكومة 33 شهر، و "هالة مسلم أبو سلّ" و" إحسان حسن دبابسة، لا تزالا موقوفات .

التعليقات