مسلسل "تشيللو" مقتبس من رواية لكاتب صهيوني مدافع عن اسرائيل

مسلسل "تشيللو" مقتبس من رواية لكاتب صهيوني مدافع عن اسرائيل
رام الله - دنيا الوطن
في محاولة لنفي تهمة السرقة الفكرية، وضع صنّاع مسلسل "تشيللو" في بدايته، اعترافاً باقتباسه من فيلم أجنبي، وهو فيلم "عرض غير لائق"، لكنّ هذا لا ينفي السرقة، لأنه من المستبعد شراؤهم الحقوق أو أخذ إذن لاستخدامها من مالكها الأصلي، وهو الروائي الصهيوني الشهير جاك انغلهارد، الذي لا يعرف أغلب متابعي المسلسل أن العمل مقتبس من روايته التي تحمل اسم الفيلم نفسه، المنتج عام 1993.

ويعد جاك انغلهارد أحد أشهر المدافعين عن اسرائيل والمروجين للفكر الصهيوني عبر العالم من خلال مقالاته ومواقفه، كما له عمود يومي في جريدة عروتس شيفا الإسرائيلية. لكنّ مخرج عمل “تشيللو” ومنتجه ومقتبس السيناريو، لم يتكلّفوا عناء البحث عنه على ما يبدو، قبل أن ينقلوا فكرة روايته ويروجوا لها في العالم العربي.

ولا يتوانى انغلهارد عن صبّ جهوده ضد القضية الفلسطينية، والهجوم على كل من يقف ضدّ مصالح إسرائيل، مثلما فعل مع المخرج العالمي ستيفن سبيلبرغ حينما شنّ عليه حرباً في الصحف، ووصفه بـ"الفأر" و"بعدو إسرائيل"، فقط لأن سبيلبرغ تعاطف مع الفلسطينيين، كما له مقال شهير بعنوان "الجندي اليهودي"، يتحدث فيه عن إعلان إسرائيل وعن عظمة اللحظة التاريخية التي عاشها مع والده حينها.

 

التعليقات