اعتماد تخصص " تسوية وتسجيل الأراضي" في الكلية العصرية الجامعية

رام الله - دنيا الوطن
 اعتمدت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني تخصص "تسوية وتسجيل الأراضي" في الكلية العصرية الجامعية- مستوى الدبلوم، ليصبح تخصصاً جديداً يضاف إلى تخصصاتها المعمول بها منذ سنوات، وبذلك يكون هذا التخصص هو الأول من نوعه على مستوى جامعات ومعاهد وكليات الوطن.

ويعنى التخصص بدراسة التشريعات النافذة في فلسطين بخصوص الأراضي منذ العهد العثماني وحتى الآن، والاجراءات الخاصة بتسوية الأراضي وتسجيلها في دائرتي التسجيل، فيما يشمل أيضاً تسجيل واتمام المعاملات، والاجراءات المتعلقة بالقسمه والفرز، الى جانب المساحة وتعيين وتصحيح الحدود، والنزاعات والدعاوى العقارية، وأسباب اكتساب ملكية العقارات.

وتقوم رسالة البرنامج على اعداد كوادر بشرية مؤهلة للتعامل مع الأراضي وتصنيفاتها وانواعها واجراءاتها، لكي يستطيع المواطنون الحفاظ على ممتلكاتهم بطريقة قانونية تحد من عمليات التعدي والاستيلاء على الارض، إضافة إلى رفد المؤسسات الفلسطينية الخاصة والعامة في مجال الأراضي بخريجين مهرة، مؤهلين لسد حاجة هذه المؤسسات وذلك وفقاً لحاجة السوق وبما يتلاءَم مع خطط التنمية الفلسطينية واستراتيجيات التعليم العالي الفلسطيني.

وحول إعتماد هذا التخصص قال المهندس سامر الشيوخي رئيس مجلس امناء الكلية العصرية الجامعية إنه "يشكل إضافة نوعية لتخصصات مؤسساتنا بل وتخصصات مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية كافة، لانه الأول من نوعه في هذا المجال على مستوى الوطن".

وأكد الدكتور اسامه دراج رئيس قسم القانون في الكلية العصرية الجامعية ان العصرية ستكون بعد بضع سنوات قادرة على رفد المؤسسات الرسمية والأهلية والخاصة في بلادنا بنخبة من المتخصصين في مجال الأراضي قانوناً ومساحة وتسويات وبالتالي ستسهم في سد نقص في جانب شديد الأهمية والحساسية، نظراً لما تمثله الأرض من قيمة مادية ومعنوية بالنسبة إلينا نحن الفلسطينيين.

واعتبر الدكتور بركات قصراوي رئيس وحدة الجودة والنوعية في العصرية الجامعية ان إعتماد هذا التخصص جاء تتويجاً لجهد وعمل دؤوب في الدراسة والإعداد والتهيئة، حيث يمكننا القول الآن وبكل ثقة، إن الجهد المبذول قد أثمر، وأن النتيجة ستكون بكل تأكيد كفاءات مؤهلة نظرياً وعملياً يمكنها أن تنهض قانونياً ومعرفياً وإجرائياً في موضوع الأراضي الذي هو العنوان الأهم لقضيتنا الوطنية.

من جانبه بيَّن الدكتور حسين العيسه رئيس عيادة الاغاثة القانونية في العصرية الجامعية انه "سيعطي التخصص الجديد تجربتنا القانونية الفلسطينية عامة بعداً تخصصياً مهنياً بعيداً عن العشوائية والإرتجال.

في حين رأت الباحثة في الأراضي الاستاذة سلمى سليمان والتي انجزت مؤخراً دراسة بعنوان "الأراضي قوانين واجراءات" وصدرت عن الكلية العصرية الجامعية ان دراستها ستجد البيئة التعليمية المناسبه، لانها بحثت في قوانين الاراضي وانواعها وكل ما يتعلق بهذه القضية من إجراءات مساحة وتصنيف وتسجيل.