فشل إعلامي مصري ذريع في الشيخ زويد

فشل إعلامي مصري ذريع في الشيخ زويد
بقلم : عبدالله عيسى
رئيس التحرير

بعيدا عن المهاترات التي يخوضها الإعلام المصري الخاص والشتائم فان أحداث الشيخ زويد أثبتت فشلا ذريعا لامثيل له في مثل هذه الأحداث ويشترك في الفشل كل من الإعلام الخاص والحكومي .

وفي البداية لم تكن أحداث الشيخ زويد مفاجأة بل كانت هنالك تسريبات كثيرة تتحدث عن خطة واضحة لاستيلاء داعش على الشريط الحدودي من رفح حتى الشيخ زويد وحددت ساعة الصفر في تموز الجاري وكشف النقاب عنها قبل شهر .

وبالتأكيد كان لدى الجيش المصري معلومات أكثر دقة واستعدادات كبيرة لمواجهة هذا الخطر الجسيم ونجح بدون شك في إحباط الخطة وأعلن المتحدث الرسمي أن الخطة كانت تعتمد على إعلان الشيخ زويد إمارة إسلامية .

وقبل ذلك تحدث توفيق عكاشة ان أحداث واغتيالات ثم خرج في إجازة رمضانية ولم يظهر باعتبار أن الشيخ زويد في أمريكا اللاتينية لاعلاقة له بها .

وفي نفس يوم عملية الشيخ زويد خرج احمد موسى يشتم ويصرخ ولم يترك احدا إلا وشتمه في وصلة ردح واختصر برنامجه وذهب ليكمل السهرة مع أصدقائه وختم أن مصر في حالة حرب وعلى الإعلام المصري ان يأخذ دوره كإعلام محارب  و"ان ما شهدته الفضائيات المصرية في يوم الشيخ زويد امر معيب بان تترك المعركة وتنشغل ببث برامج الطبخ الرمضانية" وذهب ينام .

القنوات الفضائية المصرية الخاصة لم تغير برامجها بل أعطت الأولوية لبرامج الطبخ للشيف حسن " حركاتك وتكاتك ".

وفي نهاية يوم دام في الشيخ زويد يخرج المتحدث الرسمي للجيش لينشر على صفحته على صفحة الفيس بوك بعض الصور لقتلى داعش وكان ما جرى في الشيخ زويد حادث طرق!!.

ولم يظهر المتحدث الرسمي في ندوة صحفية ليضع النقاط على الحروف .

اعتقد ان ما حصل في الشيخ زويد قضية خطيرة جدا ولن تقف عند هذا الحد فالمحاولات ستستمر بلا هوادة ونجاحها مرهون بخطوة قد تقدم عليها إسرائيل عاجلا ام آجلا إذا أرادت خلط الأوراق في مصر بان ترفض السماح لطائرات ال ف 16 المصرية بالتحليق في سماء الشيخ زويد  ولو جاء السماح بتأخير 24 ساعة وعندها ستدخل المنطقة كلها في دوامة عنف لامثيل لها .

وتأكيدا لذلك قال الكاتب المصري اشرف ابو الهول لقناة العربية الحدث:" لولا تدخل طائرات ف 16 المصرية في الشيخ زويد لنجحت داعش في إعلان الإمارة الإسلامية" .

ما حدث في الشيخ زويد لا نعرف عنه شيئا حتى الان واقولها بصراحة أن الناس تنتظر رواية داعش والتي تأتي عادة متاخرة ببث فيديوهات بينما لم يبث المتحدث للجيش سوى صور بعض قتلى داعش و صور جرحى لااكثر .

شتم قناة الجزيرة لن يحل المشكلة هنالك إعلام ناجح اوهنالك إعلام فاشل .. ولكل إعلام توجهاته هذا لايهم المهم نقل الحقائق .

طوال عملية الشيخ زويد كانت قناة الجزيرة تبث بثا حيا ومباشرا سير العمليات والهجوم الداعشي والانفجارات وكأنها من اهوال نهاية العالم وكنت أتمنى ان أشاهد توفيق عكاشة واحمد موسى وعمرو اديب وجابر القرموطي وغيرهم يرتدون الخوذات والسترات الواقية ينقلون عمليات الجيش في الشيخ زويد ام أنهم هرولوا كلهم للسبوبة في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ يرقصون مع السياح فرحا وعند الشيخ الزويد هربوا من الميدان .

لو سقطت الشيخ زويد لن يكون هنالك لا اقتصاد ولا استثمار ولا شرم شيخ ولا رقص عكاشة واحمد موسى مع السياح .

الرئيس السيسي تحمل المسؤولية بكل شموخ في المعركة والذي قضى طوال يوم عملية الشيخ زويد يتابع مع قادة الجيش وغرفة العمليات بل انه أجرى أكثر من 40 اتصال هاتفي في ذلك اليوم مع قادة الجيش في سيناء ومع مختلف المستويات العسكرية حتى تمكن الجيش من القضاء على الهجوم .

أي أن الرئيس السيسي وقادة الجيش في واد يخوضون معركة كان يمكن أن تغير خريطة المنطقة والإعلام المحارب واحد زعلان يريد إعلانات رمضانية وآخر يسهر مع أصدقائه وآخر يلعب مع خروف في الاستيديو .. رحم الله الإعلاميين المصريين المحاربين في حرب أكتوبر والذين عملوا بإمكانات لا تذكر وكان يمكن لحرب أكتوبر أن تمر مرور الكرام لولا هؤلاء المحاربين
 فجعلوها تدخل التاريخ من أوسع أبوابه وترسخ في الذاكرة المصرية والعربية والعالمية .

ولمن لا يعرف فان صور الفيديو التي نراها لحرب أكتوبر بعضها أعيد تصويرها بعد الحرب " بعضها وليس كلها" وهي لقطات شحيحة لأنه لم يكن للإعلام المصري آنذاك تلك الإمكانيات للتصوير بالفيديو بينما تنشغل كل الفضائيات وبرامج التوك شو في حادثة قتل كلب مسعور في الشارع وتترك قضية القتلى المصريين يوميا..

هل يعقل ان تخرج فضائية مصرية من جماعة التوك شو لتعلن أن عدد المهاجمين كان 70 مقاتلا من داعش وبعد ساعة تقول أن الجيش قتل منهم 100 مقاتل !!.

كان يفترض ان يعقد المتحدث الرسمي للجيش ندوة صحفية مفتوحة في صباح يوم الشيخ زويد ويطلع الإعلام على كل التفاصيل ويسد الثغرات ولا يترك مجالا للتأويل .

والان الإعلام المحارب يهاجم الجزيرة وسكاي نيوز وغيرها لأنهم نقلوا معلومات خاطئة وما هو البديل لوسائل الإعلام هل تتابع برنامج الشيف حسن واكلاته الرمضانية في حين كانت الشيخ زويد تحترق .

التعليقات