البرلمان الألماني يقر إصلاحا لهيئات حماية الدستور

البرلمان الألماني يقر إصلاحا لهيئات حماية الدستور
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
أقر البرلمان الألماني (بوندستاج) اليوم الجمعة إصلاحا لعمل هيئات حماية الدستور (الاستخبارات الداخلية) يقضي بتعزيز التعاون فيما بينها على المستوى الاتحادي والولايات وتشديد قواعد الاستعانة بمخبرين سريين.

وينص الإصلاح على منح الهيئة الاتحادية لحماية الدستور المزيد من الصلاحيات والعمل في الولايات إذا لزم الأمر، كما يلزم هيئات حماية الدستور على المستوى الاتحادي والولايات بتكثيف تبادل المعلومات فيما بينها.

كما يسمح الإصلاح لأول مرة بوضع قواعد وحدود قانونية للاستعانة بالمخبرين السريين، وهم أعضاء في جهات معينة ينقلون معلومات بصورة دورية إلى الاستخبارات الداخلية.

ويأتي الإصلاح كرد فعل على الإخفاق في التحقيقات الخاصة بخلية النازيين الجدد الإرهابية السرية (إن إس يو)، التي لم تتعقبها هيئة حماية الدستور لسنوات طويلة.

وينسب لهذه الخلية ارتكاب عشر جرائم قتل راح ضحيتها تسعة رجال من أصول تركية ويونانية وشرطية ألمانية خلال الفترة من عام 2000 حتى عام .2007

ولا يعتبر حزب “اليسار” والخضر المعارضان هذا الإصلاح هو الرد المناسب على كارثة التحقيق في قضية “إن إس يو”، حيث يعارض الحزبان بصورة مبدئية تعاون هيئات حماية الدستور مع المخبرين.

التعليقات