مركز القسطاس ينظم ورشة عمل بعنوان " حقوق المسنين في فلسطين .. واقع وتطلعات "

رام الله - دنيا الوطن
نظم مركز فلسطين للدراسات القانونية والقضائية ورشة العمل الثالثة بالعنوان المذكور اعلاة ضمن تبنية حملة وطنية للارتقاء بالمسنين وكبار السن وتعزيز حقوقهم وشارك في ورشة العمل نخبة من الشخصيات الرسمية والحكومية والقانونية والدولية وبحضور حشد من كبار الشخصيات تمثل الضيوف في كلا من:

د. جميل سلامة رئيس مركز القسطاس

د. محمد شهاب النائب في المجلس التشريعي

د. عيسي طرزي مدير عام جمعية اتحاد الكنائس

د. طارق مخيمر مسئول في مكتب المفوض السامي للامم المتحدة

حيث اكد د. سلامة في محاضرته على تبني المركز اعداد مشروع قانون لحقوق المسنين رغم الانقسام القائم في السلطتين التشريعية والتنفيذية وتضمين مشروع الدستور الفلسطيني احكاما خاصة بهم كذلك المساهمة في الجهد الدولي في اعداد اتفاقية دولية خاصة بالمسنين.

من جانبه طالب النائب شهاب بضرورة وضع خطة استراتيجية للتعامل مع المسنين والاقلاع عن منهج الاغاثي معهم واهمية تعزيز مشاركتهم المجتمعية مبدئاً استعداد مجلسه لتبني قانون المسنين والتعاون مع المركز لإنجاز ذلك.

من ناحية اخري استشهد د, طرزي بنصوص من الانجيل تكفل احترام المسنين ومكانتهم في الدين المسيحي مبررا دور مؤسسته والمجتمع المدني الفلسطيني في دعم هذه الحقوق وتعزيزها داعيا الي الشراكة بينهم والقطاع العام والخاص لتحقيق ذلك، وشدد الدكتور طارق مخيمر علي حاجة المجتمع الدولي لاتفاقية دولية لرعاية المسنين موضحا اليات تحقيق ذلك لدي الامم المتحدة وهياكلها المختلفة داعيا الكل الفلسطيني الي فهم هذه الاليات والتواصل معها لانجاح الاهداف المرسومة.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش والمداخلات من الحضور الذي تقدم بتوصيات هامة وجادة أثرت موضوع النقاش وتضمين مقترحات ثرية وعد المركز بتضمينها تقريره ورفعه الي أصحاب القرار والجهات الأخرى.