ميركل: باب المفاوضات مع اليونان مفتوح

ميركل: باب المفاوضات مع اليونان مفتوح
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
رفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إجراء مفاوضات مع الحكومة اليونانية حول برنامج مساعدات جديد قبل إجراء الاستفتاء المخطط في اليونان حول خطة إنقاذ الجهات المانحة.

وقالت ميركل اليوم الأربعاء في جلسة بالبرلمان الألماني لمناقشة الأوضاع في اليونان: “باب المفاوضات كان دائما مفتوحا وسيظل كذلك دائما”.

وأوضحت ميركل أن الحكومة الألمانية اتفقت على الانتظار لحين إجراء الاستفتاء، وقالت: “لا يمكن التفاوض حول برنامج مساعدات جديد قبل الاستفتاء”، مشيرة إلى أن هذا الأمر يتطلب أيضا تفويضا من البرلمان.

وأضافت ميركل أن ألمانيا يمكنها انتظار الاستفتاء بهدوء، وقالت: "لأن أوروبا قوية، أقوى مما كانت عليه قبل خمسة أعوام مع بداية أزمة الديون الأوروبية التي صارت خاتمتها في اليونان... إننا أقوى بفضل سياسة الإصلاح التي اتبعت خلال السنوات الأخيرة، والتي يعود الفضل فيها إلى حد كبير إلى موقف ألمانيا".

وذكرت ميركل أنه ليس على الدول الأعضاء الأخرى في منطقة اليورو الخوف من حدوث كارثة اقتصادية بسبب الاضطرابات الاقتصادية في اليونان، وقالت: "اتخذنا إجراءات وقائية لم تكن مطروحة من قبل في شباط/فبراير عام 2010".

وأعربت ميركل مجددا عن انفتاحها لحل المفاوضات، وقالت: "إذا فقدت أوروبا القدرة على التوصل لحلول وسط من خلال الموازنة بين المميزات والعيوب، فإن أوروبا ستضيع".

وذكرت ميركل أنه يتعين على أوروبا أن تخرج أقوى من هذه الأزمة، مؤكدة أن أوروبا قوية ومستقرة ومستقبلها ليس في خطر.

التعليقات